رئيس التحرير: عادل صبري 11:40 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

عنف "بوكو حرام" يخلف مئات القتلى في نيجيريا

عنف بوكو حرام يخلف مئات القتلى في نيجيريا

شئون دولية

اعمال العنف في نيجيريا

عنف "بوكو حرام" يخلف مئات القتلى في نيجيريا

أحمد جمال , وكالات 03 فبراير 2014 09:55

قتل نحو 250 شخصًا وأصيب المئات جراء أعمال العنف التي شهدتها نيجيريا خلال الأسبوعين الماضيين، والتي كان معظمها بمناطق شمال شرق البلاد وخاصة ولاية (بورنو) المعقل الرئيسي لجماعة (بوكو حرام) المتشددة.


وقال بعض سكان قرى نائية قرب الحدود مع الكاميرون: إن مسلحين يشتبه بانتمائهم لجماعة (بوكو حرام) اقتحموا قراهم خلال الأيام الماضية وقتلوا وأصابوا المئات ودمروا العديد من المنازل الأمر الذي أجبر المئات على الفرار من مناطقهم واتجهوا إلى مناطق أخرى داخل نيجيريا أو إلى دول مجاورة مثل الكاميرون والنيجر.


وقال مواطنون بولاية (ادماوا) المجاورة لولاية (بورنو): إن أكثر من 33 شخصًا لقوا مصرعهم خلال الأيام الماضية في هجمات علي كنائس قتل فيها رجال دين، في الوقت الذي قتل مسلحون، أول أمس ، رجل دين مسلمًا شهيرًا من المعارضين لبوكو حرام وأسرته.


وذكر تقرير للأمم المتحدة نشر في العاصمة النيجيرية أبوجا، أن نحو 40 ألف نيجيري فروا إلى النيجر خلال العام الماضي، من المناطق التي تشهد اشتباكات بين الجيش النيجيري وبوكو حرام.. موضحًا أنهم يتعرضون لخطر الجوع.


وأشار التقرير، الذي أصدره مكتب الأمم المتحدة للشئون الإنسانية ونشرته صحيفة (نيجيريان تربيون)، إلى أن المساعدات التي تقدمها الجهات المعنية وحكومة النيجر غير كافية لإزالة خطر الجوع عن النيجيريين، مشيرًا إلى مقتل المئات وتدمير العديد من المنازل والمحلات بسبب أعمال العنف شمال شرق نيجيريا والتي تجبر النيجيريين على الفرار من بلادهم.


ومن جانبها نصحت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، الحكومة النيجيرية بعدم الاعتماد الكلي على القوة العسكرية وزيادة التعاون الإقليمي لحل مشكلة جماعة بوكو حرام المناهضة لسياسة الحكومة بأبوجا.

 

وحث السفير الأمريكي بأبوجا جيمس انتويسيل والسفير البريطاني بأبوجا اندريه بيكوك- في تصريحات منفصلة بلاجوس وأبوجا الليلة الماضية- الحكومة النيجيرية على اتباع سياسات أخرى مع الحلول الأمنية لاحتواء أنشطة الجماعة.

 

وقال السفير الأمريكي- خلال ندوة إعلامية بمدينة لاجوس- "على الحكومة النيجيرية حل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تعاني منها المناطق التي تنشط فيها الجماعة شمال شرق نيجيريا".

 

وطالب السفير الأمريكي نيجيريا بأن تتعاون بشكل جيد مع جيرانها وخاصة الكاميرون والنيجر وتشاد لمراقبة الأشخاص الذين يعبرون الحدود لتنفيذ هجمات داخل نيجيريا.

 

من جانبه، أكد السفير البريطاني- خلال ندوة في أبوجا- مساندة بلاده للجهود التي تبذلها الحكومة النيجيرية لتحقيق الأمن والاستقرار على الأراضي النيجيرية وطالبها أيضًا باتباع وسائل أخرى مع الوسائل الأمنية لحل مشكلة بوكو حرام.

 

اقرأ أيضا:

ارتفاع حصيلة قتلى "بوكو حرام" إلى 29 شخصا

رئيس نيجيريا: "بوكو حرام" سر دعم قواتنا

أمريكا تدرج "بوكو حرام" النيجيرية علي قائمة الارهاب

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان