رئيس التحرير: عادل صبري 01:17 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أوغلو: تركيا أجبرت على قصف "داعش"

أوغلو: تركيا أجبرت على قصف داعش

شئون دولية

أحمد داود أوغلو

أوغلو: تركيا أجبرت على قصف "داعش"

مصر العربية - الأناضول 02 فبراير 2014 14:47

دعا وزير الخارجية التركي "أحمد داود أوغلو" الأمم المتحدة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، من أجل تمكين إيصال المساعدات الإنسانية، للمناطق المحاصرة من قبل قوات النظام السوري.

 

جاء ذلك، خلال كلمته في ندوة ناقشت أهم التطورات الجارية في الشرق الأوسط، ضمن فعاليات مؤتمر الأمن الـ 50، في مدينة "ميونخ"، ثالث أكبر مدن ألمانيا وعاصمة ولاية بافاريا، مضيفاً، أن تركيا تنتظر من الأمم المتحدة أن تلعب دورا رائدا لاستصدار قرار ملزم في ذلك الموضوع الإنساني.

 

وطلب "داود أوغلو" من مجلس الأمن الدولي اصدار قرار يتيح الوصول إلى جميع المناطق المحاصرة والمنكوبة، بهدف إيصال مساعدات إنسانية عاجلة، وأن يكون القرار ملزماً، وتحت البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

 

ولفت "داود أوغلو"، أنه بات من الضروري، الكشف عن كميّة الأسلحة الكيميائية التي سلمها النظام، مشيراً أن الأسلحة الكيميائية، تعتبر كالأسلحة النووية، مصدر تهديدٍ كبيرٍ على الإنسانيّة، كما أن استخدامها يعد جريمة ضد الإنسانية.

 

وأوضح "داود أوغلو"، أن على مجلس الأمن الدولي، اعتبار مقررات جنيف 1، قرارات صادرة عنه، لوقف تهرب النظام من عملية الانتقال إلى حكومة انتقالية، معتبراً أن زيارة مخيمات اللاجئين السوريين، وكذلك المخيمات المحاصرة في الداخل السوري كمخيم اليرموك جنوب العاصمة السورية دمشق، والمناطق التي تقصف بصواريخ "سكود"، مسألة ضرورية، للوقوف على حقيقة ما يجري في سوريا.

 

وحول التطورات الأخيرة، التي شهدتها الحدود السورية التركية، قال "داود أوغلو" إن تركيا، أجبرت على قصف قافلة تابعة للدولة الإسلامية في العراق والشام، التي تعرف باسم "داعش"، بالرغم من أنها عاقدة العزم على عدم التدخل عسكرياً في سوريا، إلا أن خطر ذلك التنظيم بات قاب قوسين أو أدنى من الحدود التركية.

 

إقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان