رئيس التحرير: عادل صبري 08:16 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

إثيوبيا: تركيا تدعم بناء سد النهضة

إثيوبيا: تركيا تدعم بناء سد النهضة

شئون دولية

سد النهضة الاثيوبي

إثيوبيا: تركيا تدعم بناء سد النهضة

وكالات 02 فبراير 2014 04:17

 أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية أن المحادثات التى أجراها وزير الخارجية الإثيوبى د. تادروس أدهانوم مع نظيره التركى أحمد داود أوغلو، تناولت موضوع سد النهضة الإثيوبى والاستخدام العادل لمياه نهر النيل، وذلك ضمن قضايا ثنائية وإقليمية أخرى متعددة.

وفيما يتعلق بموضوع سد النهضة، نقل مركز "والتا" الإعلامى الإثيوبى عن وزارة الشئون الخارجية الإثيوبية قولها فى بيان أصدرته "إن وزير الخارجية الإثيوبى أوضح أن لجنة الخبراء الدوليين بشأن السد أكد أنه سيفيد السودان ومصر وأنه سيسمح بالمنفعة المتبادلة من تطوير حوض النيل، وأن السودان تدعم موقف إثيوبيا".

وجاء فى البيان “أن الوزير تاضروس أعرب عن أسفه لتردد مصر فى قبول المقترحات التى تم تقديمها بشأن السد، مشيراً إلى أنه تم نشر تعليقات غير دقيقة من جانب مسئولين مصريين يعارضون بناء السد وأنهم يشاركون فى تشويه متعمد لصورة هذا السد ونشر معلومات مضللة عنه”.

وأضاف البيان “أن وزير الخارجية التركى أوضح من جانبه أهمية الاستخدام العادل للأنهار الدولية، وأشار إلى تجربة تركيا فيما يتعلق ببناء سد أتاتورك التى تضمنت إجراء مفاوضات مع كل من سوريا والعراق”.

ومن ناحية أخرى، أشار البيان إلى أن وزير الخارجية الإثيوبى قام بإطلاع نظيره التركى والوفد المرافق له على الوضع فى جنوب السودان والصومال وجهود إثيوبيا، من أجل تشجيع السلام والاستقرار فى المنطقة، وأن الوزيرين اتفقا على ضرورة تعميق العلاقات بين إثيوبيا وتركيا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان