رئيس التحرير: عادل صبري 12:38 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

32 رئيسًا إفريقيًا فى قمة أديس أبابا.. ومصر غائبة

32 رئيسًا إفريقيًا فى قمة أديس أبابا.. ومصر غائبة

شئون دولية

مؤتمر القمة

32 رئيسًا إفريقيًا فى قمة أديس أبابا.. ومصر غائبة

مصر العربية - وكالات 30 يناير 2014 09:28

بدأت فى العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، صباح اليوم الخميس، أعمال الدورة العادية الـ22 لمؤتمر قمة الاتحاد الإفريقي، التى تناقش قضايا عدة، أبرزها الوضع فى مصر، وجنوب السودان، وإفريقيا الوسطى.

يشارك فى قمة اليوم ممثلون عن 53 من دول الاتحاد بينهم 32 من رؤساء تلك الدول، إلى جانب ممثل عن الأمين العام للأمم المتحدة، وممثلين عن الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى وزيرى خارجية كل من تركيا، أحمد داود أوغلو، وإيران، محمد جواد ظريف.

 

كما يشارك ممثل عن الأمين العام للأمم المتحدة، وممثلين عن الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى وزيرى خارجية كل من تركيا، أحمد داود أوغلو، وإيران، محمد جواد ظريف.

 

وتنعقد القمة الإفريقية، فى ظل غياب مصر التى قرر الاتحاد يوم 5 يوليو/ تموز الماضى تعليق مشاركتها فى أنشطته، وذلك بعد عزل الرئيس المصرى السابق محمد مرسي، فى 3 من الشهر نفسه.

 

وفى كلمة لها، فى الجلسة الافتتاحية، أشادت رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، دلامينى زوما، بعودة مدغشقر للاتحاد مرة أخرى، مرحبة فى الوقت ذاته، بحضور الرئيس المالي، إبراهيم أبو بكر كيتا، الذى يشارك لأول مرة".

 

وقالت زوما فى كلمتها أيضا: "إننا نفكر بجدية لمستقبل القارة وإدماج المجموعات الاقتصادية فى إفريقيا وكذلك الشباب لدورهم وإسهاماتهم وضرورة إسماع صوتهم"؛ وطالبت الدول الإفريقية بضرورة إشراك الشباب والاستماع إلى صوتهم، كما طالبت الدول الإفريقية بالربط ما بين الشباب والإعلام والجامعات الإفريقية.

 

ودعت أيضا فى كلمتها إلى تعزيز التجارة بين الدول الإفريقية والعمل على تعزيز التبادل التجار بينها.

 

من جهته، اقترح رئيس الوزراء الجزائري، عبد المالك سلال، فى كلمته، تسمية القاعة الكبرى بالاتحاد باسم زعيم جنوب إفريقيا الراحل، نيلسون مانديلا.

 

عام الزراعة والغذاء

 واختارت مفوضية الاتحاد الإفريقي، لقمتها هذه، شعار "عام 2014..عام الزراعة والأمن الغذائي"، لإحياء الذكرى السنوية العاشرة لتبنى البرنامج الإفريقى الشامل للتنمية الزراعية"، حيث سيتم خلال القمة بحث سبل تحويل مسار الزراعة فى القارة الإفريقية، وتسخير الفرص من أجل تحقيق النمو الشامل، والتنمية المستدامة فى القارة.

 

والاتحاد الإفريقى تكتل قارى يضم فى عضويته 54 دولة إفريقية ومن بين أهدافه المنصوص عليها، النهوض بالسلم والأمن فى ربوع القارة، والدفاع عن حقوق الإنسان، وتشجيع التنمية الاقتصادية المستدامة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان