رئيس التحرير: عادل صبري 03:11 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أوباما: إسرائيل دولة يهودية ونقف بجانبها

أوباما: إسرائيل دولة يهودية ونقف بجانبها

شئون دولية

اراك اوباما

أوباما: إسرائيل دولة يهودية ونقف بجانبها

وكالات 29 يناير 2014 05:49

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، إن "إسرائيل دولة يهودية تعرف أن أمريكا ستقف دائمًا بجانبها".

وأضاف أوباما، خلال خطابه السنوي عن حالة الاتحاد الأمريكي بالكونغرس في واشنطن، "نحن ندعم الفلسطينيين والإسرائيليين من أجل سلام دائم".

وبخصوص الصراع الدائر في سوريا، قال أوباما "سندعم الديمقراطية في سوريا والسلام في الشرق الأوسط"، مشيرًا إلى أن "الدبلوماسية الأمريكية ضغطت للتخلص من الأسلحة الكيميائية في سوريا"، بحسب قوله.

وعن الشأن الإيراني، أشار الرئيس الأمريكي إلى أن "الدبلوماسية الأمريكية هي التي أوقفت برنامج إيران النووي"، متابعًا "سنعمل على أن لا تحصل إيران على سلاح نووي".

ولفت الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى أنه سيرفض أي محاولة من جانب الكونغرس لزيادة العقوبات على إيران، قائلاً "دعوني أكون واضحا، إذا أرسل هذا الكونغرس مشروع قانون لعقوبات جديدة الآن يهدد بإخراج هذه المحادثات عن مسارها فسأرفضه لصالح أمننا القومي، يجب أن نمنح الدبلوماسية فرصة لكي تنجح".

وفي خطابه السنوي عن حالة الاتحاد، جدد أوباما تعهده القديم الذي يرجع إلي بداية رئاسته قبل خمس سنوات بإغلاق سجن "غوانتانامو" الموجود في القاعدة البحرية الأمريكية في كوبا، والذي يلقى إدانة دولية وناشد الكونغرس أن يتخذ المزيد من الإجراءات لمساعدته في فعل هذا.

وقال "عام 2014 ينبغي أن يكون العام الذي يغلق فيه أخيرًا السجن الأمريكي في خليج غوانتانامو"، دون أن يقدم تفاصيل بشأن إخلاء السجن.

كما تعهد الرئيس الأمريكي بالمضي قدما في سحب القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول نهاية العام الحالي 2014، داعيا الحكومة الأفغانية إلى التوقيع على اتفاقية أمنية تسمح لوجود عسكري أمريكي محدود في البلاد.

وقال أوباما في خطابه "سويا مع حلفائنا، سوف نكمل مهمتنا هناك بحلول نهاية ال

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان