رئيس التحرير: عادل صبري 05:52 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أولاند: العلاقات التركية الفرنسية تدخل مرحلة جديدة

أولاند: العلاقات التركية الفرنسية تدخل مرحلة جديدة

شئون دولية

الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند

أولاند: العلاقات التركية الفرنسية تدخل مرحلة جديدة

الأناضول 28 يناير 2014 17:06

قال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند " طلبت من وزير خارجيتنا أن يمنح تسهيلات للأتراك في الحصول على تأشير الدخول إلى فرنسا، وبالأخص رجال الأعمال وممثلي الشركات والمثقفين والفنانين"

 

وأوضح أولاند في الكلمة التي ألقاها في اختتام "منتدى الأعمال التركي الفرنسي" أنَّ العلاقات التركية الفرنسية تدخل مرحلة جديدة سيتم معها فتح صفحة جديدة للعلاقات السياسية، من خلال زيارة رئيس الجمهورية الفرنسية إلى تركيا بعد 22 عاماً.

 

وأشاد الرئيس الفرنسي بالاقتصاد التركي الذي وصل إلى المرتبة 17 عالميًا، خلال السنوات العشر الماضية والزياد في حجم التجارة التركية مع دول العالم التي بلغت الضعفين، مبيناً أن اتفاقية الوحدة الجمركية بين تركيا والاتحاد الأوربي تشكل رابطا معنويا قويا بين الجانبين.

 

ولفت أولاند إلى أنَّ حجم الاستثمارات الفرنسية في تركيا كانت في عام 2002 تشكل 6% أما في عام 2012 انخفضت إلى 3% وأرجع الرئيس الفرنسي ذلك إلى أسباب سياسية وحقوقية "أو ربما بأسباب تتعلق بتأشيرة الدخول"، معرباً عن أمله في أن يبلغ التبادل التجاري بين فرنسا وتركيا 20 مليار دولار.

 

ودعا الضيف الفرنسي رجال الأعمال الأتراك للاستثمار في فرنسا، وأكد في الوقت ذاته أن الشركات الفرنسية ستشارك في المناقصات التي ستطرح حول مد سكك الحديد في تركيا.

 

وفي سياق آخر أقام الرئيس التركي عبد الله غل مأدبة طعام على شرف الضيف الفرنسي في قصر ترابيا بمدينة إسطنبول.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان