رئيس التحرير: عادل صبري 11:25 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

تركيا.. استئناف محاكمات "انقلاب 1997"

تركيا.. استئناف محاكمات "انقلاب 1997"

مصر العربية، الأناضول 28 يناير 2014 11:26

بدأت في العاصمة التركية، أنقرة، الجلسة (62) من محاكمات قضية انقلاب 28 فبراير 1997، والتي يحاكم فيها (103) أشخاص بتهمة "المشاركة في الإطاحة بحكومة الجمهورية التركية بالقوة".

حضر الجلسة، التي تجري في محكمة الجنايات الثالثة عشر، في أنقرة، المتهمون، بمن فيهم من يحاكم طليقاً، إضافة إلى أقاربهم، ومحاميهم، والمدعين.

 

وكانت عمليات إلقاء القبض على المتهمين، في هذه القضية، بدأت في 12 أبريل 2012، نتيجة للتحقيقات التي أجراها النائب العام، في أنقرة "مصطفى بيلغيلي" و"كمال تشتين"، وفقاً للمادة العاشرة، من قانون مكافحة الإرهاب، وكان من بين المتهمين، عدد من الجنرالات المتقاعدين من الجيش التركي، والرئيس الأسبق لمجلس التعليم العالي "كمال غوروز".

 

ويطالب الادعاء بعقوبة السجن المؤبد مع الأشغال الشاقة للمتهمين في الانقلاب، الذي يطلق عليه في تركيا بانقلاب "ما بعد الحداثة"، الذي كان من أبرز متضرريه "تانسو تشيللر"، رئيسة حزب الطريق القويم، الشريك في الحكومة المطاح بها، ووزيرة الداخلية في تلك الحكومة "ميرال أق شينار"، وعدد من الوزراء السابقين، إضافة إلى عدد من نواب حزب الرفاه الذي تم إغلاقه، و"مروة قاوقجي" التي فازت بمقعد في البرلمان عن حزب الفضيلة عام 1999، إلا أنها لم تتمكن من أداء اليمين في البرلمان؛ لكونها محجبة، والرئيس الأسبق لدائرة الاستخبارات في المديرية العامة للأمن "بولنت أوراك أوغلو".

 

اقرأ أيضا:

جول: التعديلات الدستورية مفتاح الحل في تركيا 

الدولة والجماعة فى تركيا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان