رئيس التحرير: عادل صبري 12:08 صباحاً | الاثنين 26 أغسطس 2019 م | 24 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

آشتون : استئناف المفاوضات مع إيران خلال أيام

آشتون : استئناف المفاوضات مع إيران خلال أيام

شئون دولية

كاثرين أشتون

آشتون : استئناف المفاوضات مع إيران خلال أيام

وكالات 20 يناير 2014 12:38

أوضحت مسؤولة السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي" كاثرين أشتون"، أن المفاوضات النهائية المتعلقة ببرنامج إيران النووي، يمكن أن تبدأ في غضون فترة زمنية قصيرة.

جاء ذلك في كلمة لها، خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، مضيفةً أنها تتمنى بدء المفاوضات في غضون الأسابيع المقبلة، بالرغم من أنه أمر يعتمد على التطورات الحالية، وأن الأيام القادمة ستحدد قرار استئناف المفاوضات مع إيران،

فيما أكدت مصادر في العاصمة البلجيكية "بروكسل"، أن لجنة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، ستقوم بتعليق جزئي للعقوبات المفروضة على إيران، في حال وصل تأكيد إيجابي من قبل فريق "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" الموجود حالياً في إيران.

ومن المتوقع أن تشمل إجراءات تعليق العقوبات قطاع تصدير النفط الإيراني ونقله، وقطاع الذهب والأحجار الكريمة، والبيتروكيماويات، والتحويلات غير المرتبطة بالقطاعات التي تدخل داخل نطاق العقوبات.

إلى ذلك، تناقش لجنة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي في اجتماعها أيضاً، الملف السوري، الذي يشكل أحد أهم بنود جدول أعمال، وستناقش اللجنة أحدث التطورات في سوريا، وأنشطة المساعدات الإنسانية للاتحاد الأوروبي إليها، والخطط والتدابير المتخذة في عملية تدمير ترسانة الأسلحة الكيميائية، واجتماع جنيف 2 الذي سيعقد بمدينة "مونترو" السويسرية في 22 يناير الحالي.

كما يتناول الاجتماع عملية الاستفتاء على الدستور المصري، التي جرت ما بين 14-15 يناير، وعملية السلام الجارية في الشرق الأوسط، والتطورات الأخيرة في جمهورية أفريقيا الوسطى، والعلاقات مع روسيا، وآخر الأحداث في أفغانستان وجنوب السودان.

وكانت دول 5+1 وإيران، اتخذوا قراراً باستئناف المفاوضات، للوصول إلى حل نهائي، بشأن برنامج إيران النووي، بعد اتفاق مرحلي اتخذ في 25 نوفمبر، بمدينة جنيف، ينص على تخفيف العقوبات المفروضة على ايران مقابل قيامها بخطوات للحد من برنامجها النووي.

 

اقرأ أيضا :

الفائزون والخاسرون في الاتفاق النووي الإيراني 

قراءة في تفاصيل الاتفاق النووي الإيراني 

إسرائيل تضغط لإفشال مفاوضات "النووي الإيراني

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان