رئيس التحرير: عادل صبري 04:37 صباحاً | الأربعاء 21 أغسطس 2019 م | 19 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

البيت الأبيض ينشر ملخص شروط اتفاق إيران

البيت الأبيض ينشر ملخص شروط اتفاق إيران

شئون دولية

اشتون تبحث ملف النووي الايراني

البيت الأبيض ينشر ملخص شروط اتفاق إيران

وكالات 17 يناير 2014 03:50

أعلن البيت الأبيض الخميس انه سينشر ملخصا لشروط تطبيق الاتفاق المرحلي حول الملف النووي الذي وقّعته القوى الكبرى مع ايران.

ويتضمن هذا النص التقني مواعيد تفتيش المنشآت النووية الايرانية من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ويتضمن ايضا جدولا زمنيا لتسليم ايران ما مجموعه سبعة بلايين دولار اي ودائعها المجمدة وذلك في اطار تخفيف العقوبات مقابل تجميد بعض عناصر البرنامج النووي الايراني.

وكانت معظم هذه المعطيات التي نشرت امس قد اشير اليها في لقاءات صحافية من قبل الادارة بعد التوقيع على الاتفاق كما ان شروط التطبيق قد حددت خلال المفاوضات الاسبوع الماضي في جنيف.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني انه تم تسليم كل النص الذي يحدد للوكالة الدولية للطاقة الذرية كيفية تطبيق هذا الاتفاق التاريخي الذي يدخل حيز التنفيذ في 20 يناير، لعدد محدود من النواب والمستشارين في الكونغرس.

ويأتي اعلان البيت الابيض بعدما اضطر مسؤولون اميركيون الى نفي مزاعم مفادها ان النص يتضمن بنودا سرية.

وكانت مجموعة 5+1 ( الصين والولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا بالاضافة الى ألمانيا) وقّعت في تشرين الثاني/ نوفمبر في جنيف اتفاقا مرحليا مع ايران حول برنامجها النووي.

ويشتبه الغرب في ان ايران تسعى لحيازة السلاح النووي تحت غطاء برنامج نووي مدني، وهو ما تنفيه ايران باستمرار.

وينص الاتفاق الذي يعتبر اختراقا كبيرا بعد سنوات من الجمود، على عدم فرض عقوبات جديدة على ايران طيلة ستة اشهر وافقت الدولة الاسلامية على ان تجمد خلالها تطوير برنامجها النووي المثير للجدل، لإفساح المجال امام التوصل الى تسوية اكثر شمولا.

وصرح كارني "عرضنا النص امام الكونغرس وفيه العناصر التقنية المتعلقة بتطبيق الاتفاق"، مضيفا ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية تأمل في إبقاء بعض جوانب الاتفاق سرية، واستدرك قائلا "لكننا وللوفاء بالتزامنا نشر اكبر مقدار من المعلومات (...) سننشر ملخصا في وقت لاحق" الثلاثاء المقبل.

ويحاول البيت الابيض اقناع الكونغرس بعدم التصويت على فرض عقوبات جديدة على ايران ستدخل حيز التنفيذ في حال فشلت المفاوضات الحالية. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان