رئيس التحرير: عادل صبري 07:05 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

المفوضية الأوروبية "قلقة" من إقالات الشرطة التركية

المفوضية الأوروبية قلقة من إقالات الشرطة التركية

شئون دولية

مفوضية الاتحاد الأوربي

المفوضية الأوروبية "قلقة" من إقالات الشرطة التركية

وكالات 08 يناير 2014 16:22

اعتبرت مفوضية الاتحاد الأوربي، أن إقالة عدد كبير من مسؤولي الشرطة في تركيا، خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة، يعد "موضوعا باعثا للقلق"، من حيث التأثيرات المحتملة على "استقلالية وحيادية التحقيقات الجارية" في تركيا، بشأن إدعاءات فساد.

 

وأوضح المتحدث باسم المفوضية أوليفيه بايلي، أن الإقالات أو تغيير أماكن عمل مسؤولين أمنيين، قد تلحق الضرر بالتحقيقات الراهنة، و"قدرة القضاء والشرطة على التحقيق بشكل مستقل".

 

وحثّ بايلي على اتخاذ كافة التدابير لإجراء تحقيقات حيادية وشفافة في احتمالات الجرائم، مؤكدا ضرورة تجنب كافة الخطوات التي من شأنها تقويض تأثير التحقيقات حول الاتهامات.

 

وشدد المتحدث على أن المفوضية أعربت عن قلقها إزاء النشاطات التي تقوض أو تضعف قدرة القضاء والشرطة التي تسير بتعليمات من القضاء، على التحرك بصورة مستقلة والمحاسبة والتحقيق التام، في الاتهامات التي بينها قضايا فساد، منذ 17 ديسمبر الماضي.

 

ويأتي ذلك في ظل حديث الحكومة التركية عن تغلغل منظمة داخل أجهزة الدولة في مقدمتها الأمن والقضاء، بهدف تشكيل "دولة موازية"، إثر حملة التوقيفات التي شهدتها البلاد الشهر الماضي، بدعوى مكافحة الفساد، طالت رجال أعمال بارزين، وموظفيين حكوميين، وأبناء 3 وزارء، فيما أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، مرارًا، أن الحملة هي مؤامرة تجري تحت غطاء مكافحة الفساد، وتستهدف الحكومة.

 

وكان أردوغان أوضح في تصريحات سابقة، أن الحملة لم تكن عملية أمنية روتينية تهدف لإحقاق العدالة، وإنما عملية مدبرة في الخفاء منذ 14 شهرًا تهدف لاغتيال الإرادة الوطنية، وإيقاف عجلة التقدم التي تشهدها تركيا.

 

كما أشار أردوغان في خطاب سابق موجه للشعب، أن منظمة- لم يسمها- متغلغلة داخل أجهزة الدولة في مقدمتها القضاء والأمن، قامت بمحاولة "اغتيال" تستهدف الاستقرار، وجو الآمان، والأُخوة في تركيا، والاقتصاد الصاعد للبلاد، مشيرًا أن المحاولة جرت بتعليمات من الخارج.

 

اقرأ أيضًا:

 

أردوغان بين الخصوم والتآمر.. هل يستسلم المُحارب؟

فيديو.. محلل سياسيأردوغان سيدمر تركيا في 5 سنوات

كولن.. مخطط إسقاط أردوغان يبدأ من بنسلفانيا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان