رئيس التحرير: عادل صبري 11:44 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

شيرجي:الوضع في أفريقيا الوسطى مأساوي

 شيرجي:الوضع في أفريقيا الوسطى مأساوي

شئون دولية

المدنيون يلجاون إلى الامم المتحدة

شيرجي:الوضع في أفريقيا الوسطى مأساوي

أ ش أ 31 ديسمبر 2013 05:01

ذكرت مفوضية الاتحاد الأفريقي، أن مفوض مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد، السفير إسماعيل تشيرجى وصف خلال اجتماع المجلس في جامبيا الوضع في جمهورية أفريقيا الوسطى بأنه وضع مأساوي.

وقالت المفوضية في بيان أصدرته الاثنين، أن مفوض السلم والأمن، أعرب عن قلقه بشأن تطورات الوضع فى جمهورية أفريقيا الوسطى والمعاناة الإنسانية التي يتعرض لها السكان المدنيون هناك".

وجاء في البيان "أن السفير تشيرجى أعرب عن تأييده للقوات التي يقودها أفارقة في جمهورية أفريقيا الوسطى، وأعرب عن تضامنه مع شعبها وطالب الأطراف المعنية بالتصرف بطريقة تتسم بالمسئولية ".

يشار الى انه في مارس/ آذار الماضي، انحدرت أفريقيا الوسطى -الغنية بثروتها المعدنية- إلى دوامة جديدة من العنف، وشهدت حالة من الفوضى والاضطرابات بعد أن أطاح مسلحو مجموعة "سيليكا" الإسلامية بالرئيس فرانسوا بوزيز، وهو مسيحي جاء إلى السلطة عبر انقلاب عام 2003.

وتطور الأمر إلى اشتباكات طائفية بين سكان مسلمين ومسيحيين، شارك فيها مسلحو "سيليكا" (مسلمون) ومسلحو "مناهضو بالاكا" (المسيحيين)، ما أسقط حوالي 600 قتيل خلال الأسبوعين الماضيين، وفقا لتقديرات وكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وأدت تلك الاضطرابات إلى نزوح قرابة 400 ألف شخص يشكّلون نحو 10% من سكان جمهورية أفريقيا الوسطى البالغ عددهم نحو 4.6 مليون شخص، فيما تجاوز عدد الهاربين إلى البلدان المجاورة حوالي 70 ألفًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان