رئيس التحرير: عادل صبري 06:10 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

إطلاق سراح متهمين اثنين في محاولة الانقلاب بجنوب السودان

إطلاق سراح متهمين اثنين في محاولة الانقلاب بجنوب السودان

شئون دولية

سلفا كير

إطلاق سراح متهمين اثنين في محاولة الانقلاب بجنوب السودان

وكالات: 27 ديسمبر 2013 16:29

أطلقت السلطات الأمنية بجنوب السودان، اليوم الجمعة، سراح مسئولين كانا معتقلين مع تسعة آخرين، على خلفية اتهامهم بالاشتراك في محاولة انقلاب وقعت منتصف الشهر الحالي بالبلاد، بحسب مراسل الأناضول.

وأوضح المراسل أن السلطات أطلقت سراح بيتر ادوك نيابا وزير التعليم العالي السابق، ودينق دينق اكون المدير السابق لمكتب ريك مشار النائب السابق لرئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، واللذين تم اعتقالهما وتسعة آخرين علي خلفية الاتهام بالمشاركة في المحاولة الانقلابية الفاشلة في جوبا في الـ 15 من الشهر الجاري.

 

وقال نيابا، لمراسل الأناضول عبر الهاتف عقب إطلاق سراحه، إن التهمة الموجهة إليه كانت المشاركة في المؤتمر الصحفي الذي عقده نائب الرئيس السابق ريك مشار في السادس من ديسمبر / كانون الأول الجاري، وهو المؤتمر الذي أشعل شرارة الأزمة بين الرئيس ونائبه، بعد أن وجه مشار انتقادات لاذعة لسلفاكير .

 

كانت صحيفة "سودان تربيون" الصادرة في جنوب السودان (خاصة) قد أوردت خبرا يفيد بإطلاق سراح المعتقلين علي خلفية المحاولة الانقلابية الأخيرة، وهو ما لم تؤكده أو تنفيه السلطات الرسمية حتي الساعة 15:50 (تغ).

 

وقال مصدر دبلوماسي أفريقي، في وقت سابق للأناضول، إن "إيغاد" (الهيئة الحكومية للتنمية في منطقة شرق أفريقيا وتمثل الوسيط الافريقي في الأزمة)، نجحوا أمس، في إقناع أطراف الصراع في أزمة جنوب السودان بالجلوس إلى طاولة المفاوضات بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الثلاثاء القادم، للوصول لحل سياسي للأزمة".

 

وبحسب المصدر القريب من (إيغاد) فإن "الهيئة تمكنت للمرة الاولى من لقاء ريك مشار؛ النائب السابق لرئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، الذي اتهمه الأخير بتدبير انقلاب ضده هذه الشهر".

 

وكان قتال، بدأ منتصف الشهر الجاري بين وحدات مختلفةمن الحرس الرئاسي في جنوب السودان، في أنحاء الدولة التي انفصلت عن السودان عام 2011، بعدما اتهم الرئيس نائبه السابق ريك مشار بالتخطيط لانقلاب عسكري لإسقاطه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان