رئيس التحرير: عادل صبري 03:10 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بوتين يغازل ترامب: شاهدوا إنجازاته.. والرئيس الأمريكي: شكرًا

بوتين يغازل ترامب: شاهدوا إنجازاته.. والرئيس الأمريكي: شكرًا

شئون دولية

بوتين يغازل ترامب: شاهدوا إنجازاته.. والرئيس الأمريكي: شكرًا

بوتين يغازل ترامب: شاهدوا إنجازاته.. والرئيس الأمريكي: شكرًا

وكالات-إنجي الخولي 15 ديسمبر 2017 09:16

تبادل الرئيسان الأمريكي والروسي الغزل ، حيث أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس ، بأداء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، نافيا التدخل في الانتخابات الأمريكية ، ورد عليه ترامب شاكرًا.
 

وقال بوتين في مؤتمره الصحفي السنوي "أن الاتهامات بالتدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016 "فبركت" من قبل منافسي دونالد ترامب لتقويض شرعيته".


وأضاف بوتين أن ممثلين عن الحكومة الروسية التقوا مع فريق ترامب الانتخابي، لكن هذه تعتبر ممارسة دبلوماسية معتادة.


وقال الرئيس الروسي "لقد اتُّهم سفيرنا بالاجتماع مع شخص، لكن هذه ممارسة معتادة في كل أنحاء العالم"، متسائلاً "ما هي المخالفة في هذه الحالة، ولماذا تأخذ أبعاد تجسس؟".

 

بوتين يدافع عن ترامب
وعبَّر بوتين عن أمله في أن تتحسن العلاقات بين البلدين، لكنه أشار إلى أن ذلك لن يكون ممكناً في الأجواء السياسية الأمريكية الحالية.
 

وتابع :" إن ترامب عاجز عن الوفاء بوعوده الانتخابية، بما في ذلك تجاه روسيا، بسبب القيود داخل الولايات المتحدة".


وصرح بوتين: "هناك أشياء يريد [ترامب] أن يفعلها، لكنه لا يستطيع، مثل مجال الرعاية الصحية وغيرها. وبالمناسبة، فقد تحدث في السياسة الخارجية عن تحسين العلاقات مع روسيا. ومن الواضح أنه حتى لو كان يريد أن يفعل شيئا فإنه لا يملك القدرة حاليا، بسبب قيود معينة" بحسب "سبوتنيك " الروسية.


وردا على سؤال حول عمل ترامب، قال بوتين إنه ليس من يقيّم عمل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بل الشعب الأمريكي.


وقال بوتين: "لست أنا من أقيم الرئيس ترامب. هذه مهمة ناخبيه والشعب الأمريكي".

ونوه قائلا: "نحن نرى بشكل موضوعي بعض الإنجازات الجادة خلال الفترة القصيرة التي يعمل فيها".
 

وأشار إلى توسيع الأسواق، ما يدل على ثقة المستثمرين بالاقتصاد الأمريكي وما يقوم به في هذا المجال.


وفي شأن الأزمة الكورية، حذر بوتين من أن توجيه ضربة أمريكية لكوريا الشمالية ستكون لها عواقب كارثية، مضيفا أنه يأمل في العمل مع واشنطن لحل الأزمة في شبه الجزيرة الكورية.
 

على صعيد آخر، أعلن بوتين أن بلاده لن تنخرط في جولة جديدة من سباق التسلح مع الولايات المتحدة، مضيفا أن روسيا ستواظب على تطوير جيشها وأسطولها البحري بما يكفي مشيرا إلى أن استثمارات التطوير تصل في عام 2018 إلى حدود 24 مليار دولار، إلى جانب مبلغ مماثل لصيانة الترسانة الحالية. وقال بوتين إن الولايات المتحدة تستثمر مبالغ أكثر لتسليح جيشها.
 

ترامب يشكر بوتين 
ومن جانبه ، أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، عن شكره لنظيره الروسي لاعترافه بالنجاحات الاقتصادية للولايات المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية سارة ساندرز لوكالة " سبوتنيك ":الرئيس ترامب شكر الرئيس بوتين على اعترافه بأداء الاقتصاد الأمريكي القوى في المؤتمر الصحفي السنوي.


وكان المكتب الصحفي للكرملين قد أعلن، اليوم الجمعة، أن الرئيس الروسي بحث مع نظيره الأمريكي ، خلال مكالمة هاتفية، العلاقات الثنائية والوضع في مناطق الأزمات مع التركيز على تسوية مشكلة شبه الجزيرة الكورية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان