رئيس التحرير: عادل صبري 04:16 صباحاً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

ترامب يشكر بوتين على طرد دبلوماسيّ بلاده.. لماذا؟

ترامب يشكر بوتين على طرد دبلوماسيّ بلاده.. لماذا؟

شئون دولية

بوتين وترامب

ترامب يشكر بوتين على طرد دبلوماسيّ بلاده.. لماذا؟

مصر العربية 11 أغسطس 2017 20:19

في واقعة وُصفت بـ"الملفتة"، شكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، على طرد مئات الموظفين في السفارة الأمريكية بموسكو، على خلفية العقوبات الأمريكية الجديدة ضد روسيا.

 

وكان بوتين قد قرر في نهاية يوليو الماضي، خفض عدد الدبلوماسيين والعاملين في السفارة الأمريكية بموسكو الأحد، طالبًا مغادرة 755 شخصًا منهم، وذلك في رد روسي على العقوبات الأمريكية الجديدة التي وصفتها موسكو بأنها "خطوات عدائية".

 

وقبل ذلك، أقر الكونجرس الأمريكي بغالبية ساحقة مشروع قانون لفرض المزيد من العقوبات على روسيا على خلفية اتهامها بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية والتورط عسكريا في أوكرانيا.

 

وكان قد تحدث بوتين عن اتهامات التدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية قائلًا إنَّ روسيا اقترحت على الولايات المتحدة أكثر من مرة التعاون في مكافحة القرصنة الإلكترونية، لكن الجواب كان اتهامات لا أساس لها.

 

وقال ترامب خلال لقاء جمعه بعدد من الصحفيين: "أنا ممتنّ بشدة لقرار طرد الموظفين الأمريكيين؛ لأنه ساعدنا على تخفيض حجم الرواتب الحكومية".

 

وأشار ترامب خلال تمضيته عطلة صيفية في ولاية نيوجيرسي "شمال شرق"، إلى عدم وجود "سبب واقعي يدفع بعودة الموظفين إلى موسكو"، وأضاف بالقول: "سنقوم بتوفير نقودنا".

 

وبحسب القرار الروسي، يتعيّن على واشنطن تخفيض بعثتها الدبلوماسية بحلول سبتمبر المقبل، والمقدر عددها الحالي بنحو ألف و200 موظف، وفق موقع "سي بي إي نيوز" الأمريكي.

 

وفي وقت سابق، صرح بوتين في حديثٍ لقناة "روسيا اليوم"، بأنَّ إجراء طلب مغادرة الموظفين الأمريكيين حساس بالنسبة لواشنطن".

 

وأضاف: "انتظرنا على مدى وقت طويل عسى أن تتجه الأمور نحو الأفضل، وكنا نأمل في حدوث تغير إيجابي في هذا الوضع، لكن تبين أن ذلك لن يحصل قريبا، ولذا قررت أنه يجب إظهار أننا لم نعد مستعدين لترك الأمر دون رد".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان