رئيس التحرير: عادل صبري 05:34 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بــ 90 قتيلا.. تظاهرات المعارضة تجتاح العاصمة الفنزويلية

بــ 90 قتيلا.. تظاهرات المعارضة تجتاح العاصمة الفنزويلية

شئون دولية

بــ 90 قتيلا.. تظاهرات المعارضة تجتاح العاصمة الفنزويلية

بــ 90 قتيلا.. تظاهرات المعارضة تجتاح العاصمة الفنزويلية

وكالات 02 يوليو 2017 05:44

تظاهر المئات من المعارضة الفنزويلية، السبت، مجددا في العاصمة كراكاس، بعد مضي 3 أشهر على بدء موجة الاحتجاجات التي أسفرت عن مقتل نحو 90 شخصا.
 

وتوجه أكثر من ألف شخص إلى الطرق السريعة التي تعبر العاصمة تأييدا للويزا أورتيغا، المدعية العامة للبلاد التي باتت من أشرس منتقدي الرئيس نيكولاس مادورو، بعدما كانت مدافعة عن تيار الرئيس الراحل هوغو تشافيز.
 

ولا تستطيع أورتيغا السفر خارج البلاد، وستمثل الثلاثاء، أمام محكمة العدل العليا المتهمة بأنها أداة في يد الحكومة لتقرر ما إذا كانت ستحيلها على القضاء.
 

ونقلت فرانس برس عن  فريدي غيفارا، نائب رئيس البرلمان الذي تهيمن عليه المعارضة على تويتر "الجميع في الشارع لمنع هذه المناورة والتنديد بها".


من جهتها، تتهم أورتيغا مادورو بأنه فرض "إرهاب دولة" جراء العنف الذي مارسته قوات الأمن بحق المتظاهرين.


وبدأت حركة الاحتجاج في أول أبريل، وتحولت إلى تظاهرات شبه يومية شابتها مواجهات خلفت 89 قتيلا ومئات الجرحى.


وبحسب النيابة العامة، قُتل أربعة أشخاص الجمعة خلال احتجاجات في باركيسيميتو، على بعد 350 كيلومترا غرب كاراكاس.

 

وفي وقت سابق، أعلن النائب في الجمعية الوطنية الفنزويلية، لويس فلوريدو عن مصرع شخصين خلال الاشتباكات يوم الجمعة في نفس الولاية.

 

يذكر، أن موجة الاحتجاجات الأخيرة مستمرة في فنزويلا منذ بداية شهر أبريل الماضي، حين حاول الرئيس مادورو الحد من صلاحيات البرلمان الذي تسيطر عليه المعارضة، ونقل السلطة التشريعية إلى المحكمة العليا. وعلى الرغم من عدول الرئيس عن هذا القرار في وقت لاحق، لم تتوقف الاحتجاجات.

 

ويحتج أنصار المعارضة على قرار مادورو تشكيل جمعية تأسيسية لتعديل الدستور، ويطالبون بإقصاء قضاة المحكمة العليا وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.    
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان