رئيس التحرير: عادل صبري 11:41 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

زعيم تتار القرم: شبه الجزيرة احتلت مرتين وبدأنا نفقد الأمل في مصيرها

زعيم تتار القرم: شبه الجزيرة احتلت مرتين وبدأنا نفقد الأمل في مصيرها

شئون دولية

تتار القرم -أرشيفية

زعيم تتار القرم: شبه الجزيرة احتلت مرتين وبدأنا نفقد الأمل في مصيرها

وكالات ـ الأناضول 30 يونيو 2017 23:33

قال زعيم تتار القرم، مصطفى عبد الجميل قرم أوغلو، إن شبه الجزيرة تعرضت للاحتلال مرتين من قبل روسيا؛ عامي 1783 و2014، مشيراً أنهم بدأوا يفقدون الأمل في مستقبلها.

جاء ذلك في حديث لـ"قرم أوغلو" مع الأناضول، اليوم الجمعة، على هامش اجتماع المجلس الأوروبي، بمدينة "ستراسبورج" الفرنسية (شمال شرق).

وأضاف "الأوضاع سيئة جداً، وليس لدينا أمل حول إمكانية تحسنها، فروسيا لم تأت إلى أرضنا لإرساء الديموقراطية فيها، بل على العكس، أسست نظاماً يشبه ذلك الذي أسسه (جوزيف) ستالين (الزعيم السوفييتي)".

وتابع "كنا نعيش في دولة ديموقراطية بعد استقلال أوكرانيا (عام 1991)، والآن يتم تأسيس نظام يذكرنا بأسوء أيام الاتحاد السوفييتي، الناس يخافون حتى من الحديث مع بعضهم، ويتم التنصت على جميع الأماكن وعلى كل الناس".

من جانب آخر، أشار قرم أوغلو أنه عقد عدة لقاءات مع مسؤولين أوروبيين، خلال اجتماعات المجلس، تناولت وضع حقوق الإنسان، وانتهاكات روسيا، في شبه الجزيرة.

ووجه المجلس الأوروبي دعوة للزعيم التتري، للتعريف بثقافة وتقاليد الأقلية، ومناقشة آخر التطورات السياسية في الملف الأوكراني.

وبدأ التدخل الروسي الأخير في أوكرانيا بعد الإطاحة بنظام رئيسها السابق، فيكتور يانوكوفيتش (المقرب من موسكو)، أواخر 2013.

وتأزمت الأوضاع إثر دعم موسكو لانفصاليين موالين لها في كل من دونباس وشبه جزيرة القرم (جنوب)، وقيامها لاحقاً بضم الأخيرة إلى أراضيها، عقب استفتاء من جانب واحد، في 16 مارس 2014.

وينتمي تتار القرم إلى مجموعة عرقية تركية، وتعتبر شبه الجزيرة موطنها الأصلي، وقد تعرضوا لعمليات تهجير قسرية نحو وسط روسيا وسيبيريا ودول آسيا الوسطى، إبان الحكم السوفييتي لأوكرانيا .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان