رئيس التحرير: عادل صبري 04:04 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

إيطاليا تعلن عن مؤتمر دولي لبحث تدفقات الهجرة

إيطاليا تعلن عن مؤتمر دولي لبحث تدفقات الهجرة

شئون دولية

وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو -أرشيفية

إيطاليا تعلن عن مؤتمر دولي لبحث تدفقات الهجرة

وكالات ـ الأناضول 30 يونيو 2017 19:23

أعلنت وزارة الخارجية الإيطالية أنها ستنظم مؤتمراً دولياً حول الهجرة، الخميس المقبل، بمشاركة وزراء من دول العبور الرئيسية بالإضافة إلى وزراء من الاتحاد الأوروبي.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الجمعة، أن المؤتمر الذي سيجري ليوم واحد تحت شعار "مسؤولية مشتركة من أجل هدف مشترك: التضامن والأمن"، سيبحث "بلورة نهج جديد متكامل في إدارة تدفقات الهجرة من جانب الدول المعنية، وتعزيز الشراكة القائمة مع الدول الإفريقية في هذا الصدد".

وأضاف البيان أن ذلك سيتم "من خلال نهج متكامل جديد يتماشى مع مبادئ التضامن والأمن، عبر حماية ومساعدة المهاجرين واللاجئين، ولا سيما في بلدان العبور، مع إيلاء اهتمام خاص لحماية حقوق الإنسان".

ويهدف المؤتمر أيضاً إلى "تعزيز التدابير الرامية إلى مساعدة المهاجرين على العودة الطوعية إلى بلدانهم الأصلية، ودعم مبادرات التنمية المجتمعية المحلية التي ترحب بالمهاجرين وكذلك لتعزيز ودعم دور المنظمات الدولية العاملة في البلدان الرئيسية لعبور الأفارقة.

ومن المقرر أن يشارك في الاجتماعات التي سيرأسها وزير الخارجية والتعاون الدولي أنجيلينو ألفانو، كل من الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية، فيديريكا موغيريني، جنبا إلى جنب مع المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة ويليام لاسي سوينغ، ونائب المفوض السامي لشؤون اللاجئين، فولكر تورك، فضلا عن ممثل الأمين العام للأمم المتحدة للهجرة لويز آربور.

ويشارك في المؤتمر كذلك وزراء خارجية دول العبور الإفريقية الرئيسية (تشاد، النيجر، وليبيا)، ودول الاتحاد الأوروبي.

ويأتي الإعلان عن المؤتمر بعد يوم واحد من تصريحات لرئيس الوزراء الإيطالي، باولو جينتيلوني، قال فيها إن بلاده تتعرض لضغط بسبب تزايد أعداد المهاجرين غير الشرعيين إليها "ويمكن أن يعرضنا لمصاعب جمة".

وأول من أمس الأربعاء، كلفت الحكومة الإيطالية رسمياً ممثلها لدى الاتحاد الأوروبي، السفير موريزيو ماساري، بتسليم رسالة باسمها حول ملف المهاجرين غير الشرعيين القادمين بحراً، إلى المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة، ديميتريس افراموبولوس، حيث لوحت إلى أنها قد تلجأ إلى منع السفن التي لا تحمل علمها من الرسو في موانئ البلاد في حال كانت تقل على متنها مهاجرين غير شرعيين أنقذوا في البحر المتوسط.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان