رئيس التحرير: عادل صبري 12:23 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

29 زعيماً يشاركون في القمة الأفريقية الـ 29 بالعاصمة الأثيوبية

29 زعيماً يشاركون في القمة الأفريقية الـ 29 بالعاصمة الأثيوبية

وكالات 30 يونيو 2017 14:12

تبدأ في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا، في وقت لاحق اليوم الجمعة، أعمال الدورة العادية الـ31 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، تمهيداً لانعقاد القمة الـ 29 لرؤساء الدول والحكومات 3 و 4 يوليو المقبل.

 

وتعقد القمة تحت شعار "تسخير العائد الديموغرافي من خلال الاستثمار في الشباب"، باعتباره شعار الاتحاد الأفريقي خلال عام 2017.حسب مصدر مطلع للأناضول.

 

وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، "تبحث اجتماعات المجلس التنفيذي (الممثل بوزراء الخارجية)، اليوم، 10 موضوعات هامة، بينها تقرير مجلس السلم والامن الافريقي بشأن الصراعات والنزاعات، وخارطة الطريق لإسكات صوت السلاح في افريقيا".

 

وأضاف المصدر، أن الجلسة المغلقة للمجلس التنفيذي، ستبحث "تقريرا حول الهجرة واللاجئين يقدمه ملك المغرب محمد السادس. اضافة إلى تقرير حول تسخير العائد الديمغرافي والاستثمار في الشباب"، ويقدم الرئيس التشادي إدريس دبي، تقريراً مفصلًا حول "خارطة طريق" في هذا الصدد.

 

وحسب المصدر ذاته فإن اجتماعات وزراء الخارجية ستبحث أيضا الموازنة العامة للاتحاد الأفريقي للعام 2018؛ وانتخاب اثنين لمفوضيتي (الاقتصاد؛ والموارد البشرية والعلوم)

 

وتوقع المصدر أن تشهد التقارير حول الوضع في ليبيا والصراعات والنزاعات ومكافحة الارهاب، حيزا كبيرا من المداولات.

 

وقال إن هذه القضايا ظلت ضمن اجندة القمم الافريقية السابقة ولا تزال تجد الاهتمام خاصة الازمة الليبية التي تشهد انقساما حادا بين الاطراف الدولية والاقليمية، والاوضاع الامنية المتردية في جنوب السودان.

 

 وفي ذات السياق، قال المتحدث الرسمي للخارجية الاثيوبية " ملس الم "، إن القمة الافريقية الـ29 ستشهد مشاركة 29 من الرؤساء والملوك ورؤساء الحكومات؛ و4 نواب رؤساء.

 

وأًضاف في، أن من ضمن المشاركين في القمة الافريقية الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" ، مشيرا الى ان القمة ستشهد مشاركة اعلامية واسعة .

 

وأكد " ألم " على اكتمال الاستعدادات والتجهيزات في مقر الاتحاد الافريقي بأديس أبابا، وقال إن  نحو ثلاثة آلاف بينهم قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي سيشاركون في أعمال القمة.

 

يذكر أن الأعمال التحضيرية للقمة الافريقية الـ29، انطلقت الثلاثاء الماضي، على مستوى المندوبين الدائمين بالاتحاد الإفريقي،

وتعد تلك ثاني قمة إفريقية تستضيفها إثيوبيا، خلال العام الجاري، حيث استضافت أديس أبابا القمة الإفريقية الـ28، نهاية يناير الماضي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان