رئيس التحرير: عادل صبري 06:53 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

إيطاليا: نتعرض لضغط بسبب تزايد أعداد المهاجرين غير الشرعيين

إيطاليا: نتعرض لضغط بسبب تزايد أعداد المهاجرين غير الشرعيين

شئون دولية

هجرة غير شرعية

إيطاليا: نتعرض لضغط بسبب تزايد أعداد المهاجرين غير الشرعيين

وكالات 29 يونيو 2017 23:27

قال رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني إنَّ بلاده تتعرض لضغط بسبب تزايد أعداد المهاجرين غير الشرعيين إليها.

وأضاف جينتيلوني، في تصريحات نقلها التلفزيون الحكومي، حسب "الأناضول"، اليوم الخميس: "نواجه أعدادًا متزايدة من المهاجرين، وهذا ما جعل البلاد تحت الضغط، ويمكن أن يعرضنا لمصاعب جمة".

وأضاف أنَّ إيطاليا سمحت بتدويل عمليات البحث والإنقاذ بحرًا، في حين أنَّ استقبال المهاجرين لا يزال مقتصرًا عليها فقط من بين كافة الدولة الأوروبية.

وأشار إلى أنَّ استراتيجية حكومته واضحة المعالم، وتتمثل بالتحرك لمعالجة مسألة الهجرة في إفريقيا، والدول التي تعد مصدرا لتدفق المهاجرين، إضافةً للتركيز على ليبيا باعتبارها مصدرًا رئيسيًّا للهجرة.

وأشار جينتيلوني إلى أنَّ هدف الحكومة الإيطالية إقامة مراكز لتجميع المهاجرين على الأراضي الليبية، مؤكِّدًا أنَّ الجهود في ليبيا يجب أن تكون ذات فعالية أكبر وأكثر من أي وقت مضى لمجابهة تجار عبور البحر.

وتابع: "موقفنا يظل متسمًا بالإنسانية ونحن نجدد التأكيد على ذلك، ورسالتنا إلى الاتحاد الأوروبي مفادها بأنَّنا نتعرض لضغط ونطلب مساهمة حقيقية من الزملاء الأوروبيين".

وأمس الأربعاء، كلفت الحكومة الإيطالية رسميًّا ممثلها لدى الاتحاد الأوروبي السفير موريزيو ماساري، بتسليم رسالة باسمها حول ملف المهاجرين غير الشرعيين القادمين بحرًا، إلى المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة ديميتريس أفراموبولوس.

وجاء في الرسالة، حسب التلفزيون الحكومي: "الوضع الذي نواجهه شديد الوطأة وأوروبا لا يمكنها الاستمرار في اللامبالاة.. من غير المقبول أن تتوجه جميع السفن التي تقوم بعمليات الإنقاذ في وسط البحر المتوسط إلى الموانئ الإيطالية".

ولوحت إيطاليا في رسالتها إلى أنَّها قد تلجأ إلى منع السفن التي لا تحمل علمها من الرسو في موانئ البلاد في حال كانت تقل على متنها مهاجرين غير شرعيين أنقذوا في البحر المتوسط.

جديرٌ بالذكر أنَّه في الفترة ما بين أول يناير الماضي و22 يونيو الجاري، بلغ عدد المهاجرين غير الشرعيين الواصلين السواحل الإيطالية، 71 ألفًا و 978 شخصًا، أي بارتفاع قدره 27.66%، مقارنةً بنفس الفترة من عام 2016 والتي وصل فيها 56 ألفًا و382 شخصًا، وفق آخر تقرير إحصائي صادر عن الداخلية الإيطالية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان