رئيس التحرير: عادل صبري 05:28 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مصر تحذّر من هجمات  فيروس الابتزاز «بيتيا»

مصر تحذّر من هجمات  فيروس الابتزاز «بيتيا»

شئون دولية

مصر تحذّر من هجمات  فيروس الابتزاز "بيتيا"

مصر تحذّر من هجمات  فيروس الابتزاز «بيتيا»

وكالات - الأناضول 28 يونيو 2017 07:20

حذر مركز معلومات مجلس الوزراء المصري (حكومي)، مساء الثلاثاء، المواطنين من هجمات إلكترونية "شرسة" عبر فيروس الابتزاز "بيتيا". 
 

وقال المركز، فى بيان، إن فيروس الفدية "بيتيا" يستغل نفس الثغرة الخاصة الموجودة فى بعض إصدارات نظام التشغيل ويندوز واسمها "Eternal Blue" لاختراق الحواسيب ومن ثم الحصول على الملفات والمساومة عليها. 


وأشار البيان إلى أنه "يجب أن تدفع 300 دولار فدية لكي تسترد ملفاتك، وهو ما حدث إلى الآن مع أكثر من مؤسسة سواء حكومية أو مؤسسات عامة دوليًا".

 

وتضمنت التحذيرات "ألا يتم تحميل تطيبقات أو استلام ملفات من أشخاص غير معلومين ولا يتم الضغط على أى لينكات مشبوهة، والنسخ الاحتياطى فى أماكن معزولة عن الإنترنت بالكامل"، وفق البيان.


وأعلنت العديد من الشركات والمؤسّسات حول العالم، وخاصة في روسيا وأوروبا، الثلاثاء، تعرّضها لهجمات إلكترونية شرسة ومتزامنة، يُعتقد أنّها تمت بواسطة فيروس الإبتزاز "بيتيا"، ما أدّى إلى خروج حواسيب عن الخدمة. 


وقالت شركة "جروب آي بي" المتخصصة في الكشف المبكر عن التهديدات السيبرانية، إن البرنامج الخبيث يتسلل لأجهزة الحاسب الآلي ويوقف عملها حتى يدفع المستخدمون نحو 300 دولار بعملة البيتكوين (عملة رقمية افتراضية مشفّرة). 


وأشارت إلى أن طريقة انتشار الهجمة الحالية تشبه هجمات فيروس "واناكري" التي استهدفت شركات ومؤسسات في مختلف دول العالم في 12 مايو  الماضي. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان