رئيس التحرير: عادل صبري 10:09 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وزير الخارجية الإيراني: ما يفعله ترامب «هدية للإرهابيين»

وزير الخارجية الإيراني: ما يفعله ترامب «هدية للإرهابيين»

شئون دولية

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

عن قرار حظر السفر

وزير الخارجية الإيراني: ما يفعله ترامب «هدية للإرهابيين»

وكالات 27 يونيو 2017 14:33

أعرب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن أسفه لتأييد المحكمة العليا الأمريكية لتنفيذ جزئي لقرار حظر سفر مواطني عدد من الدول إلى الولايات المتحدة الأميركية، قائلًا إنَّ "هذه سياسة خاطئة".

وقال ظريف، في مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم الثلاثاء، مع وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل في برلين، حسب "سبوتنيك": "ما يفعله الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في هذا الشأن هدية للإرهابيين".

وأضاف: "نأسف لأنَّ المحكمة العليا أيَّدت تنفيذ قرار بمنع مسلمين من دخول الولايات المتحدة الأميركية، هذه سياسة خاطئة".


 وأمس، وافقت المحكمة العليا الأمريكية على الاستماع لدفاع ترامب عن حظر السفر.

وأعلنت المحكمة العليا، في مذكرةٍ لها، الموافقة على الاستماع إلى دعاوى الحكومة الأمريكية بخصوص حظر السفر المعدل الذي أصدره ترامب، وذلك في أكتوبر المقبل.

وطبقًا للمذكرة، فإنَّ المحكمة العليا ستسمح لترامب، بتطبيق الأجزاء التي لم تنقضها المحاكم الفيدرالية من قرار حظر السفر، بينما ستواصل تنفيذ قرار المحاكم الفيدرالية الأدنى ضد قرار الرئيس حتى الانتهاء من الاستماع لدفاع الحكومة عن الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب، في وقت سابق من العام الجاري.

وفي السادس من مارس الماضي، وقَّع ترامب أمرًا تنفيذيًّا يحظر دخول مواطني إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يومًا، ويبدأ سريانه في 16 من الشهر نفسه.

ويعد هذا الأمر نسخة معدلة من أمر تنفيذي آخر أصدره ترامب، في 27 يناير الماضي، لكنَّ الأمر الجديد استثنى من الحظر مواطني العراق لدور بلادهم في محاربة تنظيم الدولة "داعش"، إضافةً إلى حاملي البطاقات الخضراء.

وأثار الأمر التنفيذي السابق، الذي وُصف بـ"العنصري"، احتجاجات واسعة داخل أمريكا وخارجها، وأوقف القضاء الأمريكي تنفيذه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان