رئيس التحرير: عادل صبري 05:59 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الصين تتهم قوات حرس حدود هندية بالعبور إلى أراضيها

الصين تتهم قوات حرس حدود هندية بالعبور إلى أراضيها

شئون دولية

قوات هندية

الصين تتهم قوات حرس حدود هندية بالعبور إلى أراضيها

وكالات 27 يونيو 2017 08:32

اتهمت الصين، اليوم الثلاثاء، قوات حرس الحدود الهندية بعبور أراضيها من ولاية سيكيم على الحدود الشمالية الشرقية للهند مع التبت.

وجاء في بيانٍ على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنج شوانج، حسب "رويترز"، أنَّ قوات حرس الحدود الهندية عرقلت أنشطة معتادة للقوات الصينية على الحدود وطالب الهند بالانسحاب فورًا.

وحثَّ "المتحدث" الهند على احترام السيادة الإقليمية للصين واحترام المعاهدات الحدودية الموقعة بين البلدين، وقال إنَّ الصين علَّقت بالفعل الزيارات الرسمية إلى ممر ناتولا الواقع على الحدود بين ولاية سيكيم الهندية ومنطقة التبت.

ويربط الممر الهند بالمواقع الهندوسية والبوذية في المنطقة، وكان موقع اشتباك حدودي عنيف بين القوات الصينية والهندية عام 1967.

وقالت وزارة الدفاع الصينية - في بيان منفصل - إنَّ الجيش الهندي أعاق سير العمل على طريق، وهو إجراء وصفته بأنَّه "تهديد خطير للسلام على الحدود".

وأضافت: "الصين عاكفة على تطوير العلاقات الثنائية وستدافع بقوة عن حقوقها الشرعية".

وتابعت: "تأمل الصين في الوصول إلى نقطة تلاقي مع الهند وعدم القيام بأي شيء يعقد المشكلات الحدودية والحفاظ سويا على الزخم الجيد للعلاقات".

وشهدت العلاقات بين الهند والصين جمودًا لفترة طويلة؛ نتيجة نزاعات إقليمية طويلة الأمد بالإضافة إلى دعم بكين لباكستان.

ورفض قادة الهند حضور قمة "الحزام والطريق" في الصين والتي كانت تهدف إلى تعزيز الروابط الإقليمية والاقتصادية والسياسية في شهر مايو الماضي.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان