رئيس التحرير: عادل صبري 06:48 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

ماي تعلن خطة حماية حقوق الأوروبيين المقيمين ببريطانيا

ماي تعلن خطة حماية حقوق الأوروبيين المقيمين ببريطانيا

شئون دولية

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي

عقب «بريكست»

ماي تعلن خطة حماية حقوق الأوروبيين المقيمين ببريطانيا

وكالات 26 يونيو 2017 23:38

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، اليوم الاثنين، تفاصيل عرض قدمته في قمة الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي، بخصوص حماية حقوق المواطنين الأوروبيين المقيمين في بلادها، عقب عملية خروج المملكة المتحدة من الاتحاد "بريكست".

وقالت "ماي"، في كلمة لها بمجلس العموم، حسب "الأناضول"، إنَّ مواطني الاتحاد الأوروبي المقيمين في بريطانيا بشكل نظامي سيتم منحهم حق الإقامة الدائمة في حال إتمامهم خمسة أعوام، وسيكون من حقهم جلب أفراد أسرهم من بلدانهم إلى بريطانيا.

وأضافت أنَّ تاريخ البدء، الذي سيتخذ أساسًا في حساب مدة إقامة مواطني الاتحاد الأوروبي المذكورين، لم يُحدد بعد، مشيرةً إلى أنَّ الذين أتوا بعد تحديد التاريخ سيمنحون مهلة عامين لتسوية أوضاعهم.

وأوضحت أنَّ مواطني الاتحاد الأوروبي الحاصلين على الإقامة الدائمة سيستفيدون من مساعدات العمل والتعليم والمساعدات الاجتماعية.

وأكَّدت أنَّه لن يكون تاريخ بدء حساب مدة إقامة مواطني الاتحاد الأوروبي قبل 29 مارس الماضي، وهو تاريخ تفعيل بريطانيا عملية خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وحسب "ماي"، سيمنح مواطنو الاتحاد الأوروبي، الذين لم يُتموا مدة الخمس أعوام وفقًا للتاريخ الذي سيتم تحديده، الفرصة من أجل إتمامها وتقديم طلب الحصول على الإقامة الدائمة.

وتشترط بريطانيا من أجل حصول المواطنين الأوروبيين المقيمين على أراضيها "ثلاثة ملايين" أن يحصل مواطنوها المقيمون في الاتحاد الأوروبي والبالغ عددهم مليون شخص، على الحقوق نفسها.

وفي 23 يونيو من العام الماضي، أظهرت النتائج النهائية لفرز أصوات الناخبين البريطانيين حول عضوية بلادهم في الاتحاد الأوروبي، أنَّ 52% من الناخبين صوَّتوا لصالح الخروج من الاتحاد.

وأعلنت المفوضية الأوروبية، في 19 أبريل الماضي، أنَّ "المفاوضات الحقيقية" المتعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ستنطلق بعد الانتخابات المبكرة في المملكة المتحدة، في يونيو "الجاري".

وبعد عضوية دامت 44 عامًا، أطلقت الحكومة البريطانية، بداية أبريل الماضي، رسميًّا عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي، عبر تفعيلها المادة 50 من اتفاقية لشبونة، التي تنظم إجراءات الخروج.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان