رئيس التحرير: عادل صبري 05:00 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

ماي تتحالف رسميًا مع"الديموقراطي الوحدوي" لتشكيل الحكومة البريطانية

ماي تتحالف رسميًا معالديموقراطي الوحدوي لتشكيل الحكومة البريطانية

شئون دولية

الحزب الديمقراطي الوحدوي،هو الحزب المعادي للإجهاض، والمؤيد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

ماي تتحالف رسميًا مع"الديموقراطي الوحدوي" لتشكيل الحكومة البريطانية

وكالات 26 يونيو 2017 14:31

أعلن حزب المحافظين برئاسة تيريزا ماي، اليوم الإثنين، توصله لاتفاق رسمي بشأن التحالف مع الحزب الديموقراطي الوحدوي في أيرلندا الشمالية، لتشكيل الحكومة البريطانية.


وبحسب نص الاتفاق الذي اطلعت "الأناضول" على نسخة منه، تتعهد ماي بأن توفر الحكومة البريطانية حزمة مساعدات مالية لأيرلندا الشمالية مقابل موافقة الحزب الديموقراطي الوحدوي على دعم حكومة الأقلية الخاصة برئيسة الوزراء تيريزا ماي.

ومن جهتها، قالت أرلين فوستر، زعيمة الحزب الديموقراطي الوحدوي، إن اتفاق التحالف مع حزب تيريزا ماي "جيد لكل من أيرلندا الشمالية وبريطانيا".

وجاءت تصريحات فوستر خلال مؤتمر صحفي، عقد اليوم الإثنين، بعد توقيع الاتفاق بين الحزبين المتحالفين في مقر الحكومة البريطانية، بالعاصمة لندن.

ويشمل الاتفاق الذي نتج عن مفاوضات استمرت نحو أسبوعين، تقديم الحكومة البريطانية دعما ماديا إلى أيرلندا الشمالية، بقيمة 1.5 مليار جنيه إسترليني.

وبحسب النتائج النهائية للانتخابات البريطانية، حصل حزب المحافظين برئاسة تيريزا ماي على 318 مقعدًا في البرلمان مقابل 262 لحزب العمال.

فيما جاء الحزب الديموقراطي الوحدوي في المرتبة الثالثة من حيث عدد المقاعد، إذ نجح في حصد 10 مقاعد فقط في البرلمان.

وبفضل التحالف يكون لتيريزا ماي دعم برلماني مكون من 328 نائبا، مما يعطيها حق تشكيل الحكومة.

ويتمكن أي حزب أو تحالف من تشكيل الحكومة في بريطانيا منفردًا، حال الحصول على 326 مقعد كحد أدنى أي الأغلبية المطلقة (50%+1).

وفي 18 إبريل الماضي، دعت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، إلى إجراء انتخابات عامة مبكرة يوم 8 يونيو الجاري، لأسباب تتعلق بمسألة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان