رئيس التحرير: عادل صبري 10:03 مساءً | الاثنين 12 نوفمبر 2018 م | 03 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مانيلا.. هدنة في ماراوي للاحتفال بعيد الفطر

مانيلا.. هدنة في ماراوي للاحتفال بعيد الفطر

وكالات 25 يونيو 2017 12:47

قال إرنيستو آبيلا، المتحدث الرئاسي في الفلبين، اليوم الأحد، إن إعلان الهدنة لمدة 8 ساعات في مدينة ماراوي (جنوب)، جاء للتأكيد على احترام السلطات في البلاد لمعتقدات المسلمين وللاحتفال بعيد الفطر.

وفي تصريح لوكالة أنباء "بنا" الفلبينية (رسمية) أضاف آبيلا أن " الهدنة تعد بمثابة بادرة صادقة لإظهار الاحترام للدين الإسلامي، وللاعتراف بالتنوع الثقافي في المجتمع الفلبيني".

وتابع "الهدنة في الأساس ذات دوافع إنسانية، تقوم على تهيئة الأوضاع للمسلمين من أجل الاحتفال بعيد الفطر" .

وفي المقابل، لفت المتحدث الفلبيني إلى إمكانية وقف العمل بالهدنة خلال فترة سريانها، حال تعرض أي من القوات أو المدنيين للخطر، بحسب المصدر ذاته.

وأعلنت السلطات الفلبينية، أمس السبت، هدنة في مدينة ماراوي (جنوب)، التي تشهد اشتباكات بين القوات الحكومية ومسلحي جماعة "ماوتي" المبايعة لتنظيم داعش"، تضامنًا مع المسلمين الذين يحتفلون اليوم بحلول عيد الفطر.

وبدأت الهدنة صباح اليوم الأحد عند نحو الساعة 6 صباحًا بالتوقيت المحلي (10 ت.غ) مساء السبت.

من جهته، أعرب ماجول عثمان جاندارما، عمدة ماراوي، عن أسفة لاحتفال مسلمي المدينة بالعيد بعيدًا عن منازلهم، وفي ظل عمليات قتل طالت عددا من المواطنين الأبرياء، على حد وصفه.

وفي تصريح لشبكة "آيه بي إس " التلفزيونية (خاصة)، اليوم، أفاد جاندرما بأن نحو 200 ألف من سكان المدينة أمضوا شهر رمضان في مخيمات النزوح، في أعقاب إجلائهم من المناطق التي شهدت اشتباكات عنيفة بين الحكومة ومسلحي "داعش" في الفلبين.

وبدأت المعارك في "ماراوي" الجنوبية، بين القوات الحكومية ومسلحي جماعة "ماوتي"، في مايوالماضي بعد إطلاق قوات الأمن عملية للقبض على زعيم الجماعة، إيسنيلون هابيلون، الذي رصدت الإدارة الأمريكية جائزة 5 ملايين دولار لمن يساهم في تسهيل عملية اعتقاله.

وإثر اندلاع المعارك، أعلن رئيس البلاد رودريغو دوتيرتي، حالة الطوارئ لـ 60 يومًا في جزيرة "مينداناو" ثاني أكبر جزر البلاد.

وتأسست جماعة "ماوتي" المسلحة، عام 2012، بزعامة عبد الله ماوتي وشقيقه عمر، ونفذت عمليات خطف وتفجيرات في الفلبين، قبل أن تعلن في أبريل 2015، مبايعتها لتنظيم "داعش" الإرهابي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان