رئيس التحرير: عادل صبري 02:21 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

إيطاليا .. اليهود يقاطعون احتفالات "عيد التحرير" لمشاركة الفلسطينيين

إيطاليا .. اليهود يقاطعون احتفالات "عيد التحرير" لمشاركة الفلسطينيين

وكالات 25 أبريل 2017 19:35

أعلنت جمعية تمثل المعتقلين اليهود السابقين في المعسكرات النازية واليهودية في روما" target="_blank">الطائفة اليهودية في روما مقاطعتها لاحتفالات ذكرى تحرير إيطاليا، اليوم الثلاثاء، بسبب مشاركة ممثلين عن الجالية الفلسطينية.

 

وقالت روت دوريحيللو، رئيسة اليهودية في روما" target="_blank">الطائفة اليهودية في روما، في تصريحات نقلها التلفزيون الحكومي، إن "السبب الرئيسي في عدم المشاركة هو توجيه دعوة للجالية الفلسطينية وتنظيمات مؤيدة لها للمشاركة في المقدمة، علماً أن الفلسطينيين كانوا حلفاء للنازية خلال الحرب العالمية الثانية"، حسب زعمها، وهو ما نفاه الفلسطينيون مراراً.

 

وأضافت "نحن هنا نعلن، بشكل صريح، أننا نود إعادة كتابة التاريخ، ويجب أن يتم التذكير بأن اليهود شاركوا من خلال الفيلق اليهودي في إيطاليا في القتال، وهزيمة الفاشية والنازية في نهاية الحرب العالمية الثانية".

 

وتابعت القول "لا يمكن أن نشارك في مسيرات ترفع فيها الأعلام الفلسطينية"، ومضت قائلة: "لقد وجهت لنا دعوة للمشاركة في مسيرة بعيد تحرير إيطاليا، لكن مع ذلك فقد دعيت إليها جاليات أجنبية (في إشارة للفلسطينيين) وهذا غير مقبول ".

 

ولا توجد أعداد واضحة لليهود أو الفلسطينيين في إيطاليا، غير أن المنظمات اليهودية تنتشر بقوة في الدول الغربية، وتحظى بتأثير لافت على صناع القرار.

 

من جانبها، عبرت الأمينة العامة لرئاسة الوزراء الإيطالية ماريا إيلينا بوسكي عن أسفها لمقاطعة اليهود للاحتفالات في روما.

 

وأشارت إلى أن إيطاليا "ثابتة على موقفها في دعم حل الدولتين"، معربة عن دهشتها إزاء "تأثيرات جيوسياسية للوضع في الشرق الأوسط على الاحتفالات بعيد تحرير إيطاليا".

 

وتحتفل إيطاليا في 25 إبريل سنوياً، باعتباره عيداً قومياً رسمياً، حيث أعلنت، في هذا اليوم العام 1945، كتائب المعادين للحكم الفاشي والاحتلال الألماني (آنذاك) عن بدء القتال لـتحرير كافة الأراضي الإيطالية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان