رئيس التحرير: عادل صبري 06:32 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

وزير الخارجية الألماني يرد على نتنياهو: لا مانع من إلغاء اللقاء

وزير الخارجية الألماني يرد على نتنياهو: لا مانع من إلغاء اللقاء

شئون دولية

وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل

وزير الخارجية الألماني يرد على نتنياهو: لا مانع من إلغاء اللقاء

وكالات 25 أبريل 2017 11:05

أوحى وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل، بأنه يرفض إنذارا وجهه إليه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بأنه لن يلتقي معه في حال التقى الوزير الألماني مع ممثلين عن منظمتي "بتسيلم" و"نكسر الصمت" الإسرائيليتين.

 

وقال غابرييل لشبكة ZDF الألمانية اليوم، الثلاثاء، إنه يأمل بأن يعقد اللقاء بينه وبين نتنياهو، لكنه أضاف أنه "أواجه صعوبة في تخيل أن اللقاء سيلغى، لأن هذا سيكون مؤسفا جدا".

 

وأردف الوزير الألماني أن "هذا أمر طبيعي جدا من جهتنا أن نلتقي مع ممثلي منظمات مدنية خلال زيارة سياسية"، مشددا على أن إلغاء لقائه مع نتنياهو "لا يمكن استيعابه"، وأوضح "أنت لا تجصل على انطباع كامل عن الدولة عندما تلتقي الحكومة فقط، ويجب التحدث مع فنانين، كتاب وحتى مع منظمات نقدية.. وأنا لا أريد افتعال دراما من هذا الأمر. ولن تحدث كارثة إذا تم إلغاء اللقاء".

 

وقال غابرييل إنه "تخيلوا أن رئيس الحكومة الإسرائيلي، الذي يتولى منصب وزير الخارجية أيضا، زار ألمانيا وطلب الالتقاء مع معارضي الحكومة، وقلنا له إن هذا ممنوع. هذا أمر لا يقبله العقل".

 

ومن المقرر أن يلتقي غابرييل اليوم مع مندوبي منظمتي 'بتسيلم' و'نكسر الصمت'، اللتين تتعرضان سوية مع أكثر من 25 منظمة حقوقية إلى ملاحقة من جانب الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة، بسبب فضح هذه المنظمات لممارسات الاحتلال الإسرائيلي الوحشي.

 

وقالت مصادر في حزب ميرتس، أمس، إن أحد أفراد حاشية غابرييل أبلغهم بأن وزير الخارجية الألماني لن يستجيب لمطلب نتنياهو، وأنه مصر على اللقاء مع ممثلي المنظمتين الحقوقيتين، ولذلك فإنه على ما يبدو لن يلتقي نتنياهو.

 

الجدير بالذكر أن أزمة تسود العلاقات بين إسرائيل وألمانيا، على خلفية الممارسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين وتعنتها بكل ما يتعلق باستئناف المفاوضات بين الجانبين. وأحد المؤشرات على هذه الأزمة هو إلغاء اجتماع مشترك للحكومتين الإسرائيلية والألمانية في بداية العام الحالي. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان