رئيس التحرير: عادل صبري 03:04 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

إيطاليا تتهم منظمات غير حكومية بـ"التواطؤ" مع مهربي البشر في ليبيا

إيطاليا تتهم منظمات غير حكومية بـالتواطؤ مع مهربي البشر في ليبيا

شئون دولية

انقاذ مهاجرين في البحر المتوسط ـ أرشيفية

إيطاليا تتهم منظمات غير حكومية بـ"التواطؤ" مع مهربي البشر في ليبيا

وكالات ـ الأناضول 23 أبريل 2017 22:59

قالت السلطات القضائية الإيطالية، اليوم الأحد، إن لديها أدلة حول وجود سفن تابعة لمنظمات إنسانية غير حكومية "تساعد" المهاجرين غير الشرعيين في البحر المتوسط وهي "على اتصال مباشر مع مهربي البشر في ليبيا".

 

ونقل التلفزيون الإيطالي الحكومي عن المدعي العام في كاتانيا الإيطالية (صقلية)، كارميلو تسوكارو، قوله إن "لدينا أدلة على هذا التواطؤ".

 

وتابع تسوكارو "نحن لا نعرف بعد كيف يمكننا استخدام هذه الأدلة أمام القضاء، ولكننا على يقين تام مما نقوله".

 

وأضاف "لدينا تسجيلات لمكالمات هاتفية بين بعض المنظمات الليبية غير الحكومية وتلك التنظيمات التي كانت تضيء مصابيح للسفن".

 

ويقود تسوكارو فريق التحقيق حول جميع الجوانب القانونية لأزمة الهجرة، بما في ذلك أنشطة بعض المنظمات غير الحكومية، حيث فتحت النيابة العامة في كاتانيا تحقيقاً لتحديد هوية الجهة التي تمولها تلك المنظمات ولأي غرض.

 

يذكر أن تقريراً للوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود الخارجية "فرونتكس" نشر في ديسمبر الماضي، تحدث عن "تواطؤ محتمل بين شبكات تهريب المهاجرين وسفن المنظمات غير الحكومية التي تجوب البحر المتوسط (...) أي هي مثل سيارات الأجرة لصالح تهريب المهاجرين".

 

وتدير وكالة "فرونتكس" التعاون بين أجهزة شرطة الحدود الوطنية، في سبيل تأمين الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، بما في ذلك من الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر وتسلل الإرهابيين، وهي تأسست عام 2004، مقرها الرئيسي في وارسو، عاصمة بولندا.

 

وكان رئيس فرونتكس، فابريس ليجري، انتقدت المنظمات غير الحكومية أواخر فبراير بالقول إن "40% من عمليات إنقاذ المهاجرين في البحر المتوسط تقوم بها سفن خاصة، وليست سفن البعثات الدولية".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان