رئيس التحرير: عادل صبري 04:41 مساءً | الجمعة 20 يوليو 2018 م | 07 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مقتل جندي كولومبي وإصابة 3 إثر هجوم للمتمردين

مقتل جندي كولومبي وإصابة 3 إثر هجوم للمتمردين

شئون دولية

الجيش الكولومبي

مقتل جندي كولومبي وإصابة 3 إثر هجوم للمتمردين

وكالات ـ الأناضول 09 أبريل 2017 23:02

أعلن الجيش الكولومبي، مقتل أحد جنوده وإصابة 3 آخرين في هجوم شنه، اليوم الأحد، جناح معارض ضمن "حركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية" "فارك".

 

وقال الجيش في بيان إن "تفجيرًا استهدف دورية للجنود والشرطة بمنطقة غوافياري، أسفر عن مقتل جندي وإصابة 3 آخرين"، وفق وكالة "أسيوشيتد برس".

 

وحمّل البيان مسؤولية الهجوم لما أسمته "الجبهة الأولى ضمن حركة فارك".

 

وأشار البيان إلى أن "الجبهة الأولى" كانت قد عارضت العام الماضي اتفاق السلام التاريخي الذي توصلت إليه الحكومة مع متمردي "القوات المسلحة الثورية الكولومبية".

 

ووقع المفاوضون الممثلون لقوات "فارك" اتفاق سلام معدّل مع الحكومة الكولومبية في 24 نوفمبر الماضي، لوضع نهاية للصراع المسلح الذي استمر أكثر من 5 عقود في البلاد.

 

وبموجب اتفاق السلام، بدأ المتمردون من مختلف أنحاء البلاد، في فبراير الماضي، التوجه نحو نقاط تسليم السلاح، في عملية من المفترض أن تكتمل بحلول يونيو المقبل.

 

ويعود الصراع في كولومبيا إلى عام 1950، عندما هرب العديد من الثوار الكولومبيين الليبراليين والشيوعيين من هجمات العسكريين التابعين للسلطات الحكومية إلى المناطق الشرقية غير المأهولة، وأعلنوا إقامة دولة مستقلة لهم بعيدًا عن "ظلم الطبقة الحاكمة البرجوازية".

 

وفي عام 1966، أعلنت قوات "فارك" عن نفسها رسميًا، واستمرت مواجهاتها المسلحة مع الجيش الكولومبي حتى توقيع اتفاق وقف إطلاق النار مؤخرًا.

 

وأسفر الصراع المسلح بين الجانبين، عن مقتل 300 ألف شخص، وتشريد نحو 6.5 ملايين مواطن، وفق تقديرات رسمية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان