رئيس التحرير: عادل صبري 05:16 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الأتراك بقطر يدلون بأصواتهم في استفتاء التعديلات الدستورية

الأتراك بقطر يدلون بأصواتهم في استفتاء التعديلات الدستورية

شئون دولية

التصويت على التعديلات الدستورية

الأتراك بقطر يدلون بأصواتهم في استفتاء التعديلات الدستورية

وكالات 09 أبريل 2017 10:55

بدأ المواطنون الأتراك المقيمون في قطر، صباح اليوم الأحد، التوجه إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية الجديدة.

استقبل مركز الاقتراع في مقر السفارة التركية بالدوحة؛ المواطنين اعتبارا من الساعة التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلي القطري، ومن المنتظر استمرار عملية التصويت حتى التاسعة مساءاً، ولمدة يوم واحد، بحسب الأناضول.

وشهد التصويت في الساعات الأولى إقبالا كبيرا من الناخبين الأتراك.

وقال السفير التركي لدى الدوحة، فكرت أوزر "هناك ما يقرب من ثلاث الآف مواطن تركي مسجلين يحق لهم التصويت في قطر"

وأضاف الدبلوماسي التركي "بموجب القوانين الجديدة يحق لأي مواطن موجود بالخارج الإدلاء بصوته في كافة الاستحقاقات الانتخابية أينما كان؛ وهذا يطبق لأول مرة في تاريخ الانتخابات مما سهل على المواطنين المتواجدين بالخارج؛ على عكس ما كان معمولا به من قبل."

وتابع أوزر بالقول "السفارة قامت بكافة التسهيلات اللازمة لاستقبال المواطنين للإدلاء بأصواتهم على مدار اليوم."

وأوضح أن "الإقبال الكبير الذي شهده مركز التصويت منذ ساعات الصباح يعكس الوعي الديمقراطي لدى المواطنين؛ ويوضح حقيقة مفادها أن السيادة للشعب دون قيد أو شرط."

ونشرت الجريدة الرسمية التركية في 11 فبراير الماضي، قانونًا يتيح طرح عدد من التعديلات الدستورية من بينها تحويل نظام الحكم في البلاد من برلماني لرئاسي، للتصويت عليها في استفتاء شعبي.

وإلى جانب تغيير نظام الحكم تنص التعديلات الدستورية أيضا على رفع عدد نواب البرلمان التركي من 550 إلى 600 نائبًا، وخفض سن الترشح لخوض الانتخابات العامة من 25 إلى 18 عامًا.

ومؤخراً، أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا سعدي غوفن، أن الاستفتاء سيجري في 16 إبريل المقبل، وفي الخارج بدأت بعدد من الدول الأوروربية، والولايات المتحدة، ومن ابمنتظر أن تنتهي خارج البلاد في 9 من الشهر الجاري.

ومن أجل إقرار التعديلات الدستورية في البلاد، ينبغي أن يكون عدد المصوتين في الاستفتاء لصالح التعديلات أكثر من 50% من الأصوات .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان