رئيس التحرير: عادل صبري 02:01 مساءً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

«حماية الحدود الأوروبية»: اتفاقية اللاجئين مع تركيا في خطر

«حماية الحدود الأوروبية»: اتفاقية اللاجئين مع تركيا في خطر

شئون دولية

مهاجرون

«حماية الحدود الأوروبية»: اتفاقية اللاجئين مع تركيا في خطر

وكالات 08 أبريل 2017 12:47
أعلنت وكالة حماية الحدود الأوروبية "فرونتكس" أنَّ اتفاقية اللاجئين التي أبرمها الاتحاد الأوروبي مع تركيا معرضة للخطر بسبب الأوضاع الداخلية هناك.
 
وجاء في تقييم داخلي للوكالة، حسب وكالة الأنباء الأنباء الألمانية، اليوم السبت، أنَّه منذ محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في يوليو الماضي تتم مراجعة وضع الجهاز الأمني التركي وخفر السواحل.
 
وأشار التقييم إلى أنَّ الاضطرابات الناجمة عن ذلك، من الممكن أن تؤثر على قدرة السلطات التركية على الالتزام بالاتفاقية، ما يطرح أسئلة تتعلق بالقدرة المستقبلية على تطبيق الاتفاق.
 
وأضاف: "لا تزال هناك مشكلات كبيرة في التعرف على هوية المهاجرين عند الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، وبالرغم من أنَّه يتم في معظم الحالات تسجيل بيانات المهاجرين في مراكز الاستقبال في اليونان وإيطاليا، يظل التعرف على هوية عدد كبير من المهاجرين غير الحاملين لأوراق تحقق من الشخصية تحديًّا كبيرًا".
 
وحذَّرت "فرونتكس" من تسلُّل من وصفتهم بـ"الإرهابيين" وسط اللاجئين إلى أوروبا، وقالت: "الهزائم العسكرية لتنظيم داعش ستدفع مقاتلين أوروبيين إلى العودة إلى بلدهم، لذلك ستزداد أهمية دور سلطات حماية الحدود في مراقبة أنشطة سفر هؤلاء".
 
تجدر الإشارة إلى أنَّ اتفاقية اللاجئين بين الاتحاد الأوروبي وتركيا تنص على أنَّ تعيد اليونان كل المهاجرين غير الشرعيين الذين قدموا إلى سواحلها إلى تركيا، وفي المقابل يستقبل الاتحاد الأوروبي نظير كل مهاجر يتم إعادته إلى تركيا لاجئًا سوريًّا من تركيا، فيما أعلن الاتحاد الأوروبي استعداده لاستقبال ما يصل إلى 72 ألف سوري عبر هذه الآلية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان