رئيس التحرير: عادل صبري 09:02 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

موسكو تدعم مطالبة "طالبان" بخروج القوات الأجنبية من أفغانستان

موسكو تدعم مطالبة طالبان بخروج القوات الأجنبية من أفغانستان

شئون دولية

مبعوث الرئيس الروسي إلى أفغانستان زامير كابولوف

موسكو تدعم مطالبة "طالبان" بخروج القوات الأجنبية من أفغانستان

وكالات ـ الأناضول 01 أبريل 2017 16:56

أعلن مبعوث الرئيس الروسي إلى أفغانستان زامير كابولوف، دعم بلاده لمطالبة حركة طالبان بخروج القوات الأجنبية من أفغانستان.

 

ونقلت صحيفة "بلومبيرج" الأمريكية عن كابولوف، أمس الجمعة، وصف المبعوث الروسي لموقف الحركة المعارض للوجود الأجنبي بـ "المبرر".

 

واتهم كابولوف، الولايات المتحدة بإعاقة مساعي بلاده للمساعدة في إنهاء الحرب المستمرة في أفغانستان (بين القوات الحكومية وطالبان).

 

واستشهد كابولوف برفض واشنطن حضور مؤتمر دولي دعت إليه موسكو، من المقرر أن يعقد منتصف أبريل الجاري، لمناقشة القضية.

 

يذكر أن قيادات عسكرية أمريكية اتهمت روسيا خلال الأشهر الماضية بدعم طالبان، الأمر الذي نفته موسكو، رغم إقرارها بوجود تواصل مع الحركة، بهدف جلبها إلى طاولة المفاوضات.

 

وكان الدبلوماسي الروسي أعلن في 20 مارس الماضي، عن دعوة ممثلي 12 دولة إقليمية ودولية لحضور مؤتمر بشأن أفغانستان، تستضيفه موسكو في 14 من الشهر الجاري، بينها الولايات المتحدة.

 

إلا أن الأخيرة رفضت تلبية الدعوة، وفق ما نقلت وكالة أنباء "أسيوشيتد برس"، عن الخارجية الأمريكية، في 24 مارس المنصرم، وذلك بحجة "عدم التنسيق المسبق معها، وعدم معرفتها بأهداف موسكو من الاجتماع".

 

وبدأت روسيا، في الآونة الأخيرة، مساع بالتنسيق مع البلدان الإقليمية، لتحريك عملية السلام المتجمدة بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، واستضافت دورتين من المحادثات حول الوضع في أفغانستان، شاركت فيها الصين والهند وإيران وباكستان، فيما يتوقع أن تنضم جمهوريات وسط آسيا للجولة القادمة.

 

وسبق أن صرّح كابولوف في حديث سابق، إن بلاده ترى في الوجود العسكري الأمريكي بأفغانستان "تهديدًا مباشرًا على أمنها القومي، خصوصًا نشر واشنطن وحلفائها العديد من القواعد العسكرية هناك".

 

ويبلغ عدد الجنود والمستشارين العسكريين لحلف الناتو في أفغانستان حالياً، 13 ألفا و300 عنصر، بينهم 8 آلاف و400 أمريكي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان