رئيس التحرير: عادل صبري 04:07 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تركيا تحذر أوروبا من التدخل في الاستفتاء على تعديلات الدستور

تركيا تحذر أوروبا من التدخل في الاستفتاء على تعديلات الدستور

شئون دولية

رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم

تركيا تحذر أوروبا من التدخل في الاستفتاء على تعديلات الدستور

وكالات 28 مارس 2017 15:31

حذر رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، الدول الأوروبية من التدخل في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، المزمع تنظيمه في تركيا بتاريخ 16 أبريل المقبل.

جاء ذلك في كلمة له اليوم الثلاثاء، أمام حشد من المواطنين في ولاية "قرمان" وسط البلاد، شدد خلالها أن الاستفتاء يعد مسألة داخلية تركية.

وأوضح يلدريم أن الخطابات العنصرية تزداد في بعض البلدان الأوروبية، في وقت تضاعف فيه تركيا من خطواتها الديمقراطية، لافتاً إلى أن "العداء للرئيس رجب طيب أردوغان بات موضة في تلك البلدان".

وأضاف إن عناصر المنظمات الإرهابية "بي كا كا"، و"فتح الله غولن" يدعون لرفض التعديلات الدستورية، بكل أريحية في تلك البلدان، ويحملون صور زعيم الإنفصاليين (في إشارة لعبدالله أوجلان).

وبالمقابل أوضح رئيس الوزراء التركي، أن البلاد الأوروبية تحظر الفعاليات الداعية لتأييد التعديلات الدستورية.

وتأتي تصريحات يلدريم، عقب مساعٍ في بعض الدول الأوروبية للضغط على الناخبين الأتراك من أجل التصويت بـ "لا"، إذ ادعت صحيفة "بيلد" الألمانية في عددها أمس الاثنين، أن مؤسس الجمهورية التركية، مصطفى كمال أتاتورك لو كان حيًا، كان سيصوت بـ "لا".

وأمس الاثنين، بدأ الناخبون الأتراك في ألمانيا، والنمسا، وبلجيكا، وفرنسا، وسويسرا، والدنمارك، الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي تشمل الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان