رئيس التحرير: عادل صبري 07:09 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بتهمة مقاومة الشرطة.. محكمة روسية تأمر بحبس المعارض نافالني 15 يوما

بتهمة مقاومة الشرطة.. محكمة روسية تأمر بحبس المعارض نافالني 15 يوما

شئون دولية

احتجاجات موسكو

بتهمة مقاومة الشرطة.. محكمة روسية تأمر بحبس المعارض نافالني 15 يوما

وكالات 27 مارس 2017 14:31

أمرت محكمة روسية اليوم الإثنين، بحبس المعارض الروسي أليكسي نافالني 15 يوما بتهمة مقاومة الشرطة في احتجاجات ضد الفساد.

 

وواصلت الشرطة الروسية اليوم احتجاز أكثر من 600 شخصاً، بعد مشاركتهم في مسيرة بدون ترخيص وسط العاصمة موسكو، حسبما ذكرت تقارير إعلامية نقلاً عن الشرطة.

وتم القبض على زعيم المعارضة بمجرد خروجه من مخبئه لقيادة المسيرة أمس الأحد، وقال محامي نافالني لوكالة "تاس" الروسية الرسمية للأنباء إنه "من المتوقع أن يتم احتجازه لمدة 15 يوماً بتهمة تنظيم تجمع بدون تصريح".

وذكرت منظمة "أو.في.دي-إنفو" المستقلة للمراقبة في بيان عبر موقعها على الإنترنت إن عدد من تم القبض عليهم تجاوز الألف شخص.


ونظمت المعارضة احتجاجات في 100 من المدن الكبرى في روسيا أمس، وخصصت جميع المسيرات للاحتجاج ضد ما وصف بأنه فساد متأصل في الحكومة.

وكانت مسيرة موسكو، والتي شارك فيها آلاف الأشخاص، هي الأكبر التي تشهدها العاصمة منذ حركات الاحتجاج من عام 2011 إلى 2013 ضد الانتخابات المثيرة للجدل للرئيس فلاديمير بوتين والبرلمان وعمدة المدينة.
 


وكان نافالني (40 عاماً) قد حل في المركز الثاني بين المنافسين في الانتخابات التي جرت على منصب عمدة موسكو عام 2013، وأعلن السياسي المعارض عن عزمه الترشح للرئاسة الروسية في انتخابات عام 2018، ومع ذلك فإنه من المحتمل أن تمنعه من الترشح إدانة بتهم فساد، والتي تم تأييدها مؤخراً، واستنكر أنصاره على نطاق واسع تلك الاتهامات ووصفوها بأنها ملفقة.

وأدان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة اعتقال المحتجين المشاركين في مسيرات أمس.

وجاء في بيان لجهاز العمل الخارجي في الاتحاد الأوروبي أن الاعتقالات تحول دون ممارسة حريات أساسية مثل التعبير والتجمع السلمي، والتي يكفلها الدستور الروسي، وكما وصفت وزارة الخارجية الأمريكية الاعتقالات بأنها "إهانة للقيم الديمقراطية الجوهرية".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان