رئيس التحرير: عادل صبري 03:30 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الأمم المتحدة تدين مقتل 6 عمال إغاثة في جنوب السودان

الأمم المتحدة تدين مقتل 6 عمال إغاثة في جنوب السودان

شئون دولية

موظفي الإغاثة في جنوب السودان

الأمم المتحدة تدين مقتل 6 عمال إغاثة في جنوب السودان

وكالات ـ الأناضول 26 مارس 2017 21:17

أدان مسؤول أممي، اليوم الأحد، مقتل ستة عمال إغاثة تابعين لمنظمات دولية، على يد مسلحين مجهولين، أمس السبت، في العاصمة جوبا.

 

وقال منسق مكتب العمليات الإنسانية التابع للأمم المتحدة في دولة جنوب السودان، ايغينى اوسو، في بيان: "أنا محبط نتيجة لمقتل ستة من عمال الإغاثة بدم بارد، غير مقبول البتة أن يتم استهداف من يقومون بمساعدة المحتاجين للإغاثة".

 

وأضاف اوسو: إن "تلك الهجمات الممنهجة ضد موظفي الإغاثة الدوليين تعد أفعالا غير مسئولة، وتضع حياة جميع عمال الإغاثة العاملين في جنوب السودان تحت التهديد المباشر".

 

وشدد على وجود "حاجة ماسة" لتوفير الأمن والحماية لموظفي الإغاثة في دولة جنوب السودان، مطالبا بتقديم المتورطين في قتل العمال الستة للمساءلة الفورية.

 

وأمس السبت، قُتل ستة من عمال الإغاثة التابعين لمنظمات دولية، في كمين نصبه لهم مسلحين مجهولين، بينما كانوا في طريقهم من جوبا إلى منطقة "بيبور" شرقي العاصمة.

 

وهذا الحادث هو الأكبر من حيث عدد قتلى عمال الإغاثة منذ اندلاع الحرب فى جنوب السودان قبل ثلاث سنوات.

 

وقتل 79 من عمال الإغاثة المحليين والدوليين، منذ تجدد أعمال العنف بجنوب السودان، في ديسمبر 2013، بينهم 12 لقوا حتفهم منذ بداية هذا العام، فى حوادث متفرقة.

 

يشار إلى أن قتالا اندلع بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة في جنوب السودان، منتصف ديسمبر 2013، قبل أن توقع أطراف النزاع اتفاق سلام في أغسطس 2015، قضى بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وهو ما تحقق بالفعل في 28 أبريل 2016.

 

لكن جوبا شهدت، في 8 يوليو 2016، مواجهات عنيفة بين القوات التابعة لرئيس البلاد، سلفاكير ميارديت، والقوات المنضوية تحت قيادة نائبه الأول ريك مشار؛ ما أسفر عن تشريد عشرات الآلاف وسقوط عدد كبير من القتلى، ولاحقا أطاح سلفاكير بمشار من منصب نائبه الأول؛ الأمر الذي جمد فعلياً اتفاق السلام الموقع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان