رئيس التحرير: عادل صبري 09:45 مساءً | الاثنين 25 يونيو 2018 م | 11 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

ترامب يتعهد بالذهاب للمحكمة العليا للدفاع عن قرار الحظر

ترامب يتعهد بالذهاب للمحكمة العليا للدفاع عن قرار الحظر

شئون دولية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

ترامب يتعهد بالذهاب للمحكمة العليا للدفاع عن قرار الحظر

وكالات 16 مارس 2017 03:27

ندد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالقرار القضائي القاضي بتجميد مرسومه الجديد بشأن الهجرة، واصفًا إياه بـ”الخاطئ”.

 

وتعهد ترامب بالذهاب “حتى المحكمة العليا” للدفاع عن مرسومه.

 

وأمر قاض أمريكي في ولاية هاواي، مساء الأربعاء، بوقف الأمر المعدل للرئيس دونالد ترامب، بحظر دخول مواطني ست دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة، وذلك قبل ساعات من دخوله حيز التنفيذ.

 

وقال ديريك واتسون، القاضي في المحكمة الجزئية، إن الأمر الجديد الذي وقعه ترامب في السادس من مارس الجاري، “لم تتوفر فيه المتطلبات القانونية”، بحسب نسخة من الحكم نشرتها صحيفة “نيويورك تايمز”.

 

وأضاف واتسون أن “الذين يطعنون على الأمر التنفيذي بحظر السفر الصادر عن ترامب، ربما تكلل دعواهم بالنجاح في الدفع بأنه ينتهك حظر التمييز الديني الذي يكفله الدستور”.

وتابع أن “المدعين أظهروا احتمالية قوية للنجاح في الدعاوى التي تقدموا بها بأن الأمر التنفيذي ينتهك حقوق التعديل الأول بموجب الدستور”.

 

وكان إمام في أحد مساجد هاواي طعن على أمر ترامب، قائلًا إنه “يمنع حماته السورية من الانضمام إلى عائلته”، مشيرًا إلى أن ذلك الأمر “يحرمهم، بجانب أمور أخرى، من حقهم في الانضمام إلى أفراد الأسرة ممن هم بالخارج على أساس دينهم أو أصلهم القومي”، بحسب وثائق المحكمة.

 

وكانت النسخة الأولى من أمر ترامب التنفيذي بشأن حظر السفر، قد تم تعليقها الشهر الماضي بعد أن تسببت في فوضى بالمطارات حول العالم وأثارت موجة من الاحتجاجات.

 

واستبعد الأمر الجديد العراق من قائمة الدول المشمولة بالحظر، فضلًا عن إلغاء وقف لأجل غير مسمى لاستقبال اللاجئين من سوريا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان