رئيس التحرير: عادل صبري 11:42 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

المجلس الأوروبي يحذر من عواقب انسحاب بريطانيا من الاتحاد «دون اتفاق»

المجلس الأوروبي يحذر من عواقب انسحاب بريطانيا من الاتحاد «دون اتفاق»

شئون دولية

بريطانيا والاتحاد الاوروبي

المجلس الأوروبي يحذر من عواقب انسحاب بريطانيا من الاتحاد «دون اتفاق»

وكالات 15 مارس 2017 18:45

حذَّر رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك، بريطانيا من عواقب انسحابها من الاتحاد الأوروبي دون التوصُّل لأي اتفاق رسمي، مشيرًا إلى أنَّ "ذلك" من شأنه أن يلحق الضرر بالمملكة أكثر من غيرها.


وقال تاسك - في حديثه أمام نواب البرلمان الأوروبي في مدينة ستراسبورج بفرنسا، اليوم الأربعاء، حسب "الأناضول": "أي سيناريو يحصل دون اتفاق سيؤثر على الجميع، وبشكل أكبر على المملكة المتحدة؛ لأنَّها ستغادر تاركة خلفها جملة من القضايا العالقة".


وتأتي تصريحات تاسك بعد إقرار مجلس اللوردات البريطاني "الغرفة العليا للبرلمان" الحق في إقرار أي اتفاق يتم التوصُّل إليه مع الاتحاد الأوروبي.


وردًا عمَّا اعتبرها تاسك "تهديدات" من الجانب البريطاني بأنَّه سيكون من الأفضل له الانسحاب من الاتحاد دون اتفاق، ذكر رئيس المجلس: "لن ترهبنا هذه التهديدات، وأستطيع أن أؤكد لكم أنها ببساطة لن تنجح".


وسبق أن وعدت رئيس وزراء بريطانيا تيريزا ماي بتحريك عملية الانسحاب من التكتل الأوروبي الذي يضم 28 دولة بحلول نهاية مارس الجاري، ومن شأن ذلك إطلاق عامين من المحادثات التي ستشهد خروج بريطانيا أوائل 2019.


وفي هذا الصدد، قال تاسك: "لن يكون بيدنا أي خيار سوى بدء محادثات الانسحاب، بمجرد أن تخطرنا المملكة بذلك، ونحن نرغب في جعل هذه العملية بناءة وقائمة بشكل منتظم".


وأمس الثلاثاء، مرَّر البرلمان البريطاني مشروع قانون الخروج من الاتحاد.


وأعلن الوزير البريطاني لشؤون الخروج من الاتحاد الأوروبي ديفيد ديفيس أنَّ مشروع القانون الذي يمكن ماي من بدء مفاوضات مغادرة الاتحاد من المتوقع أن يحصل على تصديق ملكي غدًا الخميس.


وصوَّت 52% من البريطانيين، في استفتاء أجري العام الماضي، لصالح خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان