رئيس التحرير: عادل صبري 03:11 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

رئيس وزراء بريطانيا لنظيرتها الاسكتلندية: هذا ليس وقت اللعب السياسي

رئيس وزراء بريطانيا لنظيرتها الاسكتلندية: هذا ليس وقت اللعب السياسي

شئون دولية

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي

رئيس وزراء بريطانيا لنظيرتها الاسكتلندية: هذا ليس وقت اللعب السياسي

وكالات 14 مارس 2017 20:45

انتقدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، اليوم الثلاثاء، موقف رئيسة الحكومة الاسكتلندية نيكولا ستيرجن إزاء إجراء الاستفتاء الجديد للاستقلال عن المملكة المتحدة. 


ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن ماي - ما قالته في كلمةٍ أمام أعضاء مجلس العموم: "ليس هذا وقت الألعاب السياسية وإحداث حالة من عدم الاستقرار في البلد".


وأضافت: "لقد حان الأوان لتوحيد بلدنا واحترام إرادة الشعب البريطاني وإعطائه المستقبل الأفضل".


وتسعى اسكتلندا لتنظيم استفتاء حول الاستقلال عن بريطانيا في نهاية 2018 أو مطلع 2019، حسبما أعلنت رئيسة الوزراء نيكولا ستورجون، بالتزامن مع استعدادات لندن لإطلاق آلية الانفصال عن الاتحاد الأوروبي.


وقالت ستورجون، في تصريحاتٍ أوردتها "سكاي نيوز عربية": "الأسبوع المقبل سأطلب من البرلمان السماح لي بالتوصُّل إلى اتفاق مع الحكومة البريطانية لإطلاق الآلية التي تجيز للبرلمان الاسكتلندي إصدار تشريع لاستفتاء حول الاستقلال".


ورفض الناخبون الاسكتلنديون الاستقلال في استفتاء عام 2014، لكن ستورجون قالت إنَّ قرار المملكة المتحدة مغادرة الاتحاد الأوروبي أحدث تغيرًا جوهريًّا، علمًا بأنَّ أسكتلندا صوَّتت بغالبيتها ضد الخروج.


وأضافت أنَّها ستتحرك بوتيرة سريعة لمنح الناخبين الاسكتلنديين فرصة لجعل بلاده "دولة مستقلة"، مشيرةً إلى أنَّ رئيس الوزراء البريطانية تيريزا ماي ترفض حتى الآن الوصول إلى حل وسط بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي.

 

وأكَّدت رئيسة الوزراء أنَّه "من المهم لاسكتلندا اتخاذ خطوات فعالة لحماية مصالحها في الوقت الذي تستعد فيه بريطانيا للرحيل عن الاتحاد الأوروبي".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان