رئيس التحرير: عادل صبري 01:53 صباحاً | الاثنين 18 يونيو 2018 م | 04 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

استمر نحو 100 يوم وتسبب في وفاة العشرات.. أطباء كينيا ينهون إضرابهم

استمر نحو 100 يوم وتسبب في وفاة العشرات.. أطباء كينيا ينهون إضرابهم

وكالات 14 مارس 2017 20:19

أعلن مسؤول في اتحاد الأطباء بكينيا، اليوم الثلاثاء، أنَّ أطباء المستشفيات العامة في البلاد وافقوا على إنهاء إضرابهم الذي بدأوه قبل نحو 100 يوم، بعد تسوية مع الحكومة بتحسين أوضاعهم المعيشية.


وقال الطبيب أوما أولونجا الأمين العام للاتحاد، في تصريحاتٍ أوردتها "الأناضول"، إنَّ الحكومة وافقت على توقيع اتفاق لمعالجة مسألة الأجور وغيرها من القضايا الخلافية، دون ذكر مزيد من التفاصيل.


وتسبَّب إضراب العاملين في القطاع الصحي منذ أوائل ديسمبر الماضي، بوفاة عشرات المرضى نظرًا لنقص الرعاية الطبية في المستشفيات.


وفي يناير الماضي، هدَّد الرئيس الكيني أوهورو كينياتا بطرد خمسة آلاف طبيب وممرض وعامل ما لم يعودوا إلى عملهم في المستشفيات العامة، وإنهاء إضرابهم.


وفي أوائل ديسمبر الماضي، بدأ إضراب العاملين في المستشفيات العامة بكينيا، لعدم حصولهم على زيادات في الرواتب التي وعدتهم بها الحكومة، قبل ثلاثة أعوام.


ويطالب الأطباء في كينيا بزيادة الأجور بنسبة 300% ونحو 40% للممرضين والممرضات، تنفيذًا لاتفاق أبرم مع الحكومة في 2013.


وسبق أن صرَّح أوما أولونجا الأمين العام للاتحاد بأنَّ العاملين في المجال الطبي يطالبون بتحسين ظروف العمل والمعاش.


وأشار إلى أنَّ الحكومة تدفع لضباط الشرطة المتدربين لستة أشهر، أكثر مما تدفعه للأطباء المبتدئين الحاصلين على ست سنوات من التدريب.


وأمس الاثنين، أنهى أساتذة الجامعات في البلاد رسميًّا إضرابهم الذي دام نحو شهرين، بعد أن توصَّل اتحاد العاملين في الجامعات الأكاديمية "UASU" لاتفاق مع الحكومة بزيادة رواتبهم، بنسبة 17,5%.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان