رئيس التحرير: عادل صبري 10:26 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

اختطاف 8 موظفي إغاثة في جنوب السودان

اختطاف 8 موظفي إغاثة في جنوب السودان

وكالات 13 مارس 2017 21:10

قال متحدث عسكري بجنوب السودان اليوم الإثنين، إن قوات المتمردين في شمال البلاد اختطفت 8 موظفي إغاثة تابعين لمنظمة خيرية مسيحية مقرها الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وقال البريجادير لول رواي كوانع، إنه تم اختطاف موظفي منظمة "ساماريتان بيرس" بالقرب من بلدة مايندت بشمال البلاد في وقت متأخر أمس الأحد.

 

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية، إنه على علم بتقارير حول "فقد موظفين بمنظمة غير حكومية بجنوب السودان".

 

وقالت المتحدثة جيومار باو سولي، في رسالة عبر البريد الإلكتروني: "حرصاً على سلامة وأمن موظفي الإغاثة المختطفين، لن نقدم مزيد من المعلومات".

 

وأضافت: "المفاوضات النشطة جارية مع كل الأطراف لضمان عودة موظفي الإغاثة سالمين".

 

وقال كوانغ، إن المتمردين يطالبون بفدية مقابل الإفراج عن الموظفين.

 

ومن ناحية أخرى، قال وزير الإعلام مايكل ماكوي اليوم الإثنين، إن المتمردين اختطفوا هنديين يعملان في حقوق النفط في منطقة أعالي النيل بشمال البلاد.

 

وأضاف أن الخاطفين طلبوا فدية بقيمة مليون دولار من شركة "دار بتروليوم" للنفط المملوكة جزئياً للصين، أو من الحكومة.

 

وقال الوزير: "حكومة جنوب السودان لن تدفع الفدية"، داعياً إلى الإفراج غير المشروط عن الرهائن.

 

وتحاول جنوب السودان إنعاش إنتاجها من النفط، وهو مصدر العائدات الرئيسي بالنسبة للحكومة، والذي تراجع بسبب الصراع العسكري الدائر.

 

وتصاعد الخلاف بين رئيس جنوب السودان سلفا كير ونائبه السابق ريك مشار، ليتحول لصراع مسلح في ديسمبر، 2013 وأسفر الصراع عن مقتل عشرات الآلاف ونزوح 3.4 مليون آخرين.

 

ويشكو موظفو الإغاثة دائماً من العقبات البيروقراطية التي يواجهونها ونقاط التفتيش، حيث تطالب قوات الحكومة والمتمردين قوافل الإغاثة بدفع مبالغ مالية، كما يتم نهب القوافل بل حتى اغتصاب وقتل الموظفين.

 

وأصدرت الحكومة مؤخراً أوامرها لموظفي الإغاثة الأجانب بدفع 10 ألف دولار للحصول على تصاريح عمل إذا أرادو البقاء في جنوب السودان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان