رئيس التحرير: عادل صبري 11:35 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

رئيس الفلبين يؤكد ملكية بلاده لهضبة بنهام الساحلية

رئيس الفلبين يؤكد ملكية بلاده لهضبة بنهام الساحلية

شئون دولية

الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي

رئيس الفلبين يؤكد ملكية بلاده لهضبة بنهام الساحلية

وكالات ـ الأناضول 13 مارس 2017 20:26

أكد الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي، اليوم الإثنين، ملكية بلاده لمنطقة هضبة بنهام قبالة السواحل الشمالية الشرقية للفلبين، وذلك ردًا على مرور سفن استطلاع صينية من تلك المنطقة العام الماضي.

 

وذكرت وكالة "أسوشييتد برس"، أن "الرئيس الفلبيني أوعز لجيش بلاده، اليوم، بأن يؤكد للصين ملكية الفلبين لهضبة بنهام، بطريقة ودية".

 

ولفت إلى أن "بلاده ليس لديها خيار إلا أن تكون دبلوماسية، لأن قوتها لا تضاهي قوة الصين".

 

والأسبوع الماضي، قال وزير الدفاع الفلبيني ديلفين لورينزانا، إن "جيش بلاده رصد سفنا صينية، من الفترة الممتدة من يوليو وديسمبر الماضي، في مناطق بحرية قريبة من هضبة بنهام".

 

وأوضح لورينزانا، أن "لجنة الأمم المتحدة بشأن تحديد حدود الجرف القاري، أعلنت في 2012 أن المنطقة البحرية (هضبة بنهام) هي جزء من الجرف القاري للفلبين".

 

وردًا على تصريحات الوزير الفلبيني، قال قنغ شوانغ، المتحدث باسم الخارجية الصينية، الجمعة الماضية، إن "لجنة الأمم المتحدة وافقت في 2012 على طلب الفلبين بشأن حد الجرف القاري الخارج على بعد 200 ميل بحري في هضبة بنهام".

 

وتابع: "ووفقا لذلك، يحق للفلبين التنقيب عن الموارد الطبيعية هناك، لكن لا يمكن أن تعدها الفلبين من أراضيها الخاصة"، حسب وكالة أنباء "شينخوا" الصينية الرسمية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان