رئيس التحرير: عادل صبري 03:53 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أردوغان: قرار هولندا هدفه الحد من تقدمنا

أردوغان: قرار هولندا هدفه الحد من تقدمنا

شئون دولية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أردوغان: قرار هولندا هدفه الحد من تقدمنا

وكالات ـ الأناضول 11 مارس 2017 20:17

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إن سحب هولندا تصريح هبوط طائرة وزير الخارجية، مولود جاويش أوغلو، على أراضيها، سببه أن "تركيا بتقدمها باتت تتحدى العالم بأسره، وأوروبا ترغب في الحد من هذا التقدم".

 

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس التركي، على هامش تدشينه إحدى المستشفيات في مدينة إسطنبول، أمام حشد من الجماهير، وتطرق خلاله إلى التصرف الهولندي.

 

وأضاف في ذات السياق "تركيا بما تحرزه من تقدم باتت تتحدى العالم، وهذا هو السبب وراء سعي الدول الأوروبية للحيلولة دون التقاء وزرائنا بمواطنينا المقيمين فيها (الجالية التركية في أوروبا)".

 

وتابع "يقولون لنا (الأوروبيون) لا تتقدموا بهذه السرعة، لكننا سنتقدم سواء أردتم أم لا".

 

وألغت الحكومة الهولندية، اليوم السبت، تصريح هبوط طائرة وزير الخارجية، جاويش أوغلو على أراضيها، مرجعة سبب الإلغاء إلى "الحماية" و"الأمن العام".

 

وكان من المقرر، أن يزور جاويش أوغلو، مدينة روتردام الهولندية، اليوم، لإلقاء كلمة في مقر القنصلية العامة التركية، بعد أن ألغت السلطات الهولندية فعاليات سابقة له على أراضيها.

 

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الخارجية التركي إن "عقوباتنا الاقتصادية والسياسية تجاه هولندا ستكون شديدة للغاية إذا أقدمت على إلغاء رحلتي إليها".

 

وقبل أيام منع عدد من الدول الأوروبية، من بينها ألمانيا، وهولندا، برامج لوزراء أتراك كان مقررًا إقامتها على أراضيها، لحث الناخبين الأتراك للتصويت لصالح التعديلات الدستورية المزمع الاستفتاء عليها منتصف أبريل المقبل.

 

وفي سياق آخر قال الرئيس التركي، إنهم يعتزمون "رفع تركيا على 4 دعائم رئيسية: الصحة، التعليم، العدالة والأمن".

 

واستطرد "ولن نكتفي بذلك بل سنعزز هذه الدعائم حاليا بالمواصلات والطاقة الغذاء والزراعة أيضا، وكل ذلك تحقق".

 

ولفت أردوغان أن بلاده تنشئ حاليًا أكبر مطار في العالم(مطار إسطنبول الدولي الثالث) مبينا أنه سيستوعب خلال افتتاح المرحلة الأولى منه حوالي 90 مليون مسافر سنويا، ومع استكمال المرحلة الثانية من إنشائه بحلول 2023 سيستوعب حوالي 150 مليونا.

 

وجدد في ختام كلمته التأكيد على أن "تركيا تتحدى العالم بمثل هذه المشاريع، ومستمرون في تقدمنا إلى الأمام سواء شاءت أوروبا أم أبت".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان