رئيس التحرير: عادل صبري 08:28 صباحاً | الثلاثاء 22 مايو 2018 م | 07 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

ترامب يتعهد بإعادة ضابط "مختطف" في إيران

ترامب يتعهد بإعادة ضابط مختطف في إيران

شئون دولية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

ترامب يتعهد بإعادة ضابط "مختطف" في إيران

وكالات 09 مارس 2017 02:22

تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بإعادة الضابط المتقاعد في مكتب التحقيق الفيدرالي الأمريكي روبرت ليفنسون، الذي اختفى أثره في جزيرة “كيش” الإيرانية في 9 مارس 2007.

 

ونقلت “أسوشيتد برس” عن مسؤول في البيت الأبيض، قوله، إن “الرئيس ترامب أجرى الثلاثاء محادثة هاتفية مع عائلة الضابط المختطف في إيران روبرت ليفنسون، متعهدًا لها بإعادته وكشف مصيره خلال الفترة المقبلة”.

 

وبين المسؤول الأمريكي أن “ترامب وافق على طلب عائلة الضابط روبرت ليفنسون بعقد لقاء في الأشهر المقبلة”.

 

وكان السكرتير الصحفي للبيت الأبيض شون سبيسر، قال الاثنين الماضي، إن “ترامب وضع مسألة كشف مصير الضابط روبرت ليفنسون وإعادته من إيران ضمن أولوياته”.

 

ومنذ اختفاء ليفنسون نشرت له صور ومقاطع فيديو بين عامي 2010 و 2011، وقد ظهر بلحية وشعر طويل بزي اللباس البرتقالي مماثلة للسجناء في معتقل جوانتنامو.

 

وفي سياق متصل، قالت عائلة الضباط الأمريكي المختطف، إن “النهج القاسي الذي يتبعه الرئيس ترامب ضد الحكومة الإيرانية قد يجبرها في نهاية المطاف على إطلاق سراح روبرت ليفنسون”.

وكانت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أفادت في 20 يناير 2015، بأن “هناك معلومات تشير إلى وجود روبرت ليفنسون في إيران”.

 

وتنفي إيران أن يكون روبرت قد اختطف داخل أراضيها، وقال وزير الخارجية محمد جواد ظريف، في  ديسمبر من عام 2013، إنه لا وجود لوينسون في السجون الايرانية.

 

ويشير البيت الأبيض إلى أن لوينسون “لم يكن موظفًا حكوميًا في ذلك الوقت، بل كان مواطنًا عاديًا في رحلة عمل إلى إيران”. لكن تقارير صحفية تؤكد أن ليفنسون “لم يكن مواطنًا عاديًا بل كان يشارك في عملية لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية عندما اختفى”.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان