رئيس التحرير: عادل صبري 06:43 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

للمرة الأولى.. مسؤول أممي «كبير» يهاجم رئيسًا أمريكيًّا

للمرة الأولى.. مسؤول أممي «كبير» يهاجم رئيسًا أمريكيًّا

شئون دولية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

بسبب الهجرة وحرية التعبير

للمرة الأولى.. مسؤول أممي «كبير» يهاجم رئيسًا أمريكيًّا

وكالات 08 مارس 2017 22:09

حذَّر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين، من سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه الهجرة وحرية التعبير في البلاد.


وحسب "الأناضول"، يعتبر هذا أول انتقاد علني يأتي من مسؤول كبير في الأمم المتحدة لرئيس الولايات المتحدة وسياسات الإدارة الأمريكية تحت قيادته.


وأعرب المسؤول الحقوقي خلال كلمته بالمؤتمر السنوي لمجلس حقوق الإنسان، الذي عقد اليوم الأربعاء في جنيف، عن قلقه بسبب معالجة الإدارة الأمريكية لعددٍ من الموضوعات المتعلقة بحقوق الإنسان، بما في ذلك محاولات ترامب تخويف الصحفيين والقضاة وتحقيرهم، حسب تعبيره.


وقال الحسين: "هذه السياسات تشعرني بالذعر كونها قد تؤدي إلى عمليات طرد جماعي، وإعادة قسرية للمهاجرين في خرق للقانون الدولي".


وأضاف: "أنا قلق من تأثير ذلك على الأطفال والعائلات التي سيتفرق شملها أثناء ترحيلها".


وتابع: "الولايات المتحدة كانت بحاجة إلى قيادة أفضل لمواجهة التحديات المتفاقمة مثل كراهية الأجانب والتمييز".


وحذَّر الحسين قائلًا: "تشويه السمعة الذي تمارسه الإدارة الأمريكية الجديدة بجماعات بأسرها مثل المكسيكيين والمسلمين من شأنه أن يؤجِّج الإساءات الناتجة عن الخوف من الأجانب".


وأمس الأول الاثنين، وقَّع ترامب أمرًا تنفيذيًّا يحظر دخول مواطني إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يومًا، ويبدأ سريانه في 16 مارس الجاري.


ويعد هذا الأمر نسخة معدلة من أمر تنفيذي آخر أصدره ترامب في 27 يناير الماضي، لكن "الأمر الجديد" استثنى من الحظر مواطني العراق لدور بلادهم في محاربة تنظيم الدولة "داعش"، إضافةً إلى حاملي البطاقات الخضراء.


وكان الأمر التنفيذي السابق، الذي وصف بـ"العنصري"، قد أثار احتجاجات واسعة داخل أمريكا وخارجها، وأوقف القضاء الأمريكي تنفيذه. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان