رئيس التحرير: عادل صبري 05:23 صباحاً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بكين تقترح على بيونج يانج وقف أنشطتها النووية

بكين تقترح على بيونج يانج وقف أنشطتها النووية

شئون دولية

وزير الخارجية الصيني وانغ يي

مقابل وقف مناورات سيؤول

بكين تقترح على بيونج يانج وقف أنشطتها النووية

وكالات 08 مارس 2017 10:31

اقترحت الصين اليوم الأربعاء أن توقف كوريا الشمالية أنشطتها النووية، مقابل وقف المناورات السنوية العسكرية المشتركة التي تجريها أمريكا وكوريا الجنوبية.
 

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم الأربعاء خلال مؤتمر صحفي على هامش الاجتماعات السنوية لمؤتمر الشعب الوطني (البرلمان) في بكين، إن "هذين الإجراءين من شأنهما إعادة الجانبين إلى طاولة المفاوضات".

وتأتي تعليقات الوزير، بعدما أطلقت كوريا الشمالية 4 صواريخ باليستية في بحر اليابان أول أمس الإثنين، ورداً على ذلك بدأت أمريكا في نشر منظومة الدفاع الأمريكية المضادة للصواريخ "ثاد" في كوريا الجنوبية.

 

وذكر وانغ أن التوترات تتصاعد في شبه الجزيرة الكورية، في الوقت الذي تستمر فيه كوريا الشمالية في تجاهل التحذيرات الدولية بشأن أنشطتها النووية، وتجري أمريكا وكوريا الجنوبية مناورات عسكرية تستهدف كوريا الشمالية.

 

وشبه الوزير الجانبين، مثل قطارين مسرعين ينطلق كل منهما باتجاه الآخر وليس هناك أي طرف مستعد للتخلي عن مساره، والسؤال هنا هو هل يرغب الجانبان في تفادي التصادم؟، وأشار إلى أن دور الصين هو تحويل المسارات والمساعدة في استخدام المكابح من أجل تفادي الصدام.

 

وأوضح الوزير الصيني أن "الأسلحة النووية لن تجلب السلام، واستخدام القوة لن يفضي إلى حلول، المحادثات تستحق فرصة أخرى، والسلام ما زال في متناولنا".

 

وكانت الصين قد أعربت أمس الثلاثاء عن رفضها الشديد لنشر منظومة دفاع صاروخي من جانب الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، قائلة إنها "ستتخذ التدابير اللازمة لضمان مصالحها الأمنية".

 

وفي نفس الوقت، قال وانغ إن العلاقات الصينية الأمريكية تمضي في مسار إيجابي في إشارة إلى اتصال هاتفي بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ في فبراير الماضي.

 

وخلال الاتصال، أكد ترامب التزام أمريكا بسياسة "صين واحدة" التي يتعين بموجبها على الدول التي تسعى لإقامة علاقات دبلوماسية مع الصين قطع علاقتها الرسمية مع تايوان، وأضاف "بما أن الجانبين يتبعان سياسة عدم الدخول في صراع والاحترام المتبادل، إذن فلا يوجد سبب لكي لا تكون الصين وأمريكا شريكين ممتازين".

 

وفيما يتعلق بالتوترات في بحر الصين الجنوبي، قال وانغ إنها هدأت بشكل واضح نتيجة للجهود المشتركة من جانب الصين ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان