رئيس التحرير: عادل صبري 12:54 مساءً | الجمعة 20 يوليو 2018 م | 07 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

محققون بولنديون يخططون لزيارة روسيا لفحص «حطام طائرة كاتشينسكي»

محققون بولنديون يخططون لزيارة روسيا لفحص «حطام طائرة كاتشينسكي»

شئون دولية

تحطم طائرة

محققون بولنديون يخططون لزيارة روسيا لفحص «حطام طائرة كاتشينسكي»

وكالات 07 مارس 2017 15:04

أفادت إذاعة "آر إم إف" البولندية، اليوم الثلاثاء، بأنَّ محققين بولنديين يخططون لزيارة روسيا لفحص حطام طائرة "توبوليف- 154" التي لقي الرئيس الأسبق ليخ كاتشينسكي مصرعه على متنها، إثر تحطمها بالقرب من مدينة سمولينسك في 2010.


وذكرت الإذاعة في تقرير لها، حسب "سبوتنيك"، أنَّ المحققين يريدون التقاط صور للحطام من أجل جرده وتصنفه، باستخدام أجهزة خاصة، وكذلك لتقييم وضع الحطام الراهن.


وكانت السفارة الروسية في وارسو قد أعلنت، في نهاية ديسمبر الماضي، أنَّ المحققين البولنديين يستطيعون في أي وقت زيارة روسيا لمعاينة أجزاء حطام الطائرة البولندية المنكوبة.


يُذكر أنَّ طائرة من طراز "توبوليف- 154" كانت تقل الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي مع عقيلته وعددًا من كبار المسؤولين في الدولة والقادة العسكريين، قد تحطَّمت بالقرب من مدينة سمولينسك غربي روسيا، يوم 10 أبريل 2010، أثناء توجه الوفد البولندي إلى روسيا لإحياء ذكرى ضحايا مجزرة كاتين — عام 1940.


وأسفر تحطُّم الطائرة عن مصرع جميع الركاب الـ88، بالإضافة إلى ثمانية أفراد الطاقم الذين كانوا على متنها.


ونشرت لجنة الطيران المشتركة في عام 2011، تقريرها النهائي بشأن التحقيق التقني، الذي نصَّ على أنَّ السبب المباشر للكارثة، الإقرار بعدم اتخاذ طاقم الطائرة قرارًا بالانتقال إلى مطار احتياطي، أمَّا من الناحية التنظيمية فكان هناك قصور في تأمين سلامة الطيران وتدريب الطاقم.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان