رئيس التحرير: عادل صبري 03:30 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مسؤول كولومبي: عملية تخلي «فارك» عن السلاح مستمرة

مسؤول كولومبي: عملية تخلي «فارك» عن السلاح مستمرة

شئون دولية

كولومبيا

مسؤول كولومبي: عملية تخلي «فارك» عن السلاح مستمرة

وكالات 07 مارس 2017 12:29

أعلن سيرجيو جاراميلو العضو في اللجنة العليا للسلام بكولومبيا أنَّ عملية تخلي القوات المسلحة الثورية الكولومبية "فارك" عن السلاح مستمرةٌ، بناءً على اتفاقية السلام الموقعة مع الحكومة.


وقال جاراميلو، في تصريحاتٍ له من القصر الرئاسي بالعاصمة الكولومبية بوجوتا، حسب "الأناضول"، اليوم الثلاثاء: "رغم استمرار المشكلات في بعض المناطق الـ26 المخصصة لتجمع عناصر المنظمة من أجل ترك السلاح والعودة للاندماج في المجتمع، إلا أنَّ تجمع جميع عناصر فارك في تلك المناطق بحد ذاته أمر جيد".


وفي أول مارس الجاري، قال الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس إنَّ عناصر "فارك" بدؤوا فعلًا بتسليم أسلحتهم.


وفي اليوم التالي، أعلن رئيس مراقبي بعثة الأمم المتحدة في كولومبيا الجنرال خافيير بيريز أكينو أنَّ عملية التخلي عن السلاح بدأت "مطلع مارس"، على مستوى تسجيل الأسلحة وتصنيفها.


ويعود الصراع في كولومبيا لعام 1950؛ عندما هرب العديد من الثوار الكولومبيين الليبراليين والشيوعيين من هجمات العسكريين التابعين للسلطات الحكومية إلى المناطق الشرقية غير المأهولة، وأعلنوا إقامة دولة مستقلة لهم بعيدًا عن "ظلم الطبقة الحاكمة البرجوازية.


وفي 1966، أعلنت قوات "فارك" عن نفسها رسميًّا، واستمرت مواجهاتها المسلحة مع الجيش الكولومبي حتى توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في 24 نوفمبر الماضي.


وأسفر الصراع المسلح بين الجانبين عن مقتل نحو 300 ألف شخص، وتشريد نحو 6,5 ملايين مواطن، وفق تقديرات رسمية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان