رئيس التحرير: عادل صبري 02:13 مساءً | الأحد 27 مايو 2018 م | 12 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

"الطاقة الذرية": كوريا الشمالية تصر على مخالفة القوانين الدولية

الطاقة الذرية: كوريا الشمالية تصر على مخالفة القوانين الدولية

شئون دولية

الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو

بتجاربها الصاروخية

"الطاقة الذرية": كوريا الشمالية تصر على مخالفة القوانين الدولية

وكالات ـ الأناضول 06 مارس 2017 22:04

قال يوكيا أمانو رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إنّ مواصلة كوريا الشمالية لتجاربها الصاروخية، دليل واضح على عدم نيتها الالتزام بقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

 

جاء ذلك في كلمة أمانو خلال اجتماع الوكالة في العاصمة النمساوية فيينا، اليوم الإثنين، أعرب فيها عن قلقه من البرنامج النووي لبيونج يانج.

 

ووصف أمانو مواقف كوريا الشمالية بالـ"محزنة"، مبديًا في الوقت نفسه، استعداد الوكالة لمراقبة المنشآت النووية لبيونج يانج.

 

وتطرق أمانو خلال حديثه إلى البرنامج النووي الإيراني، قائلًا: "الفعاليات النووية لطهران خضعت للمراقبة بموجب الاتفاق الذي أبرم بين إيران ودول (5+1) عام 2015".

 

وتوصلت إيران في 14 يوليو 2015، إلى اتفاق نووي شامل مع مجموعة القوى الدولية "5+1"، يحظر بموجبه على طهران تنفيذ تجارب صاروخية باليستية لمدة 8 سنوات.

 

ويقضي الاتفاق بتقليص قدرات برنامج طهران النووي، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها.

 

من جانب آخر، أدان وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، التجربة الصاروخية الجديدة لكوريا الشمالية واعتبرها "انتهاكًا" لقرارات مجلس الأمن.

 

ودعا جونسون في بيان، حكومة بيونج يانج إلى "إيلاء المزيد من الاهتمام لرخاء الشعب الكوري، والامتناع عن الفعاليات الاستفزازية التي تشكل تهديداً للأمن والسلم العالميين".

 

جدير بالذكر أنّ قيادة القوات المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أعلنت في وقت سابق، قيام كوريا الشمالية بإطلاق 4 صواريخ باليستية جديدة باتجاه بحر اليابان صباح اليوم الإثنين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان