رئيس التحرير: عادل صبري 12:39 مساءً | الجمعة 20 يوليو 2018 م | 07 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أردوغان: الاتحاد الأوروبي والمفوضية العليا لم يلتزما بوعودهما بشأن اللاجئين

أردوغان: الاتحاد الأوروبي والمفوضية العليا لم يلتزما بوعودهما بشأن اللاجئين

شئون دولية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أردوغان: الاتحاد الأوروبي والمفوضية العليا لم يلتزما بوعودهما بشأن اللاجئين

وكالات 02 مارس 2017 21:06

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنَّ الاتحاد الأوروبي والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين لم يلتزما بوعودهما حيال مسألة اللاجئين.


جاء ذلك في كلمة ألقاها اليوم الخميس، في الندوة الدولية الرابعة لديوان المظالم "الأومبودسمان" بالعاصمة أنقرة، بحسب "الأناضول".


وصرَّح الرئيس التركي: "أنفقنا 26 مليار دولار من أجل ثلاثة ملايين لاجئ سوري وعراقي، وسنستمر في مساعدتهم، رغم عدم وفاء الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بوعودهما المقدمة".


وشدَّد على أنَّ بلاده ستواصل احتضان الفارين من فوهات البنادق والبراميل المتفجرة.


ولفت الرئيس التركي إلى أنَّ الحلول التي من شأنها منع تحول البحر المتوسط الذي ابتلع مئات الآلاف من اللاجئين إلى مقبرة "بيّنة للجميع"، مشدِّدًا على أنَّ حل أزمة اللاجئين من دون التضحيات واقتسام الأعباء غير ممكن.


وأكَّد أنَّ الصراعات القائمة في إطار المصالح الاقتصادية إلى جانب السياسات التي تؤجِّج التوترات العرقية والدينية والطائفية، ليست حلًا لمواجهة الأزمات الراهنة.


ومن الالتزامات التي لم يوفِ بها الاتحاد الأوروبي، المنحة المقررة بثلاثة مليارات يورو خلال 2016 -2017، وثلاث مليارات يورو أخرى في 2018.


وفي وقت سابق اليوم، أقرَّ الاتحاد الأوروبي بعدم التزامه بمسؤولياته التي تقع على عاتقه في إطار اتفاقية الهجرة التي أبرمها مع تركيا في 18 مارس 2016.


وأوضحت المفوضية الأوروبية، في تقريرها الخامس الذي نشرته اليوم، المتعلق بتنفيذ الاتفاقية، أنَّ "الأخير" وطَّن ثلاثة آلاف و565 لاجئًا سوريًّا فقط من تركيا، بدلًا من 72 ألفًا بحسب الاتفاقية.


وفق التقرير، فإنَّ الاتحاد الأوروبي أرسل 750 مليون يورو إلى تركيا، من مجموع ثلاث مليارات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان