رئيس التحرير: عادل صبري 04:31 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

روحاني: إيران دخلت في تجارة المواد النووية على المستوى العالمي

روحاني: إيران دخلت في تجارة المواد النووية على المستوى العالمي

شئون دولية

الرئيس الإيراني حسن روحاني

روحاني: إيران دخلت في تجارة المواد النووية على المستوى العالمي

وكالات 25 فبراير 2017 11:29

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني صنع أجهزة ( IR8 ) للطرد المركزي يعد من انجازات بلاده وطاقته الانتاجية تساوي 20 ضعفا من انتاج اجهزة الطرد المركزي الحالية، مشيرا إلى أن دخول إيران في تجارة المواد النووية على المستوى العالمي.
 

وفي كلمة القاها خلال مؤتمر للمسؤولين عن الانتخابات الرئاسية، اليوم السبت، أشار روحاني إلى أن إيران بلغت المستوى التجاري فيما يخص التقنيات النووية على المستوى العالمي، وأنها تبيع وتشتري المواد النووية، "وهو الأمر الذي كانت الأمم المتحدة تعتبره من الكبائر وتقول إنها مخالفة ولا يحق لإيران تخصيب اليورانيوم، واليوم يشترون منا اليورانيوم المخصب ويبيعوننا الكعكة الصفراء، أما الماء الثقيل الذي كان ممنوعا علينا، فقد بعنا شحنة منه لأمريكا، وأخرى لروسيا".
 

ولفت روحاني الى أن "أهم ما تحقق عبر الاتفاق النووي هو أننا ولأول مرة في التاريخ السياسي العالمي، الغينا القرارات الملزمة الصادرة من قبل الامم المتحدة تحت الفصل السابع من دون أن تنفذها إيران ولو ليوم واحد أو ساعة واحدة او لحظة واحدة"، بحسب وكالة تسنيم الدولية للأنباء.
 

وأضاف "الكيان الصهيوني والمتعصبين الامريكان يعادون الاتفاق النووي بشدة، هؤلاء ومن معهم يقولون إنهم تعرضوا للخديعة وإن إيران خدعت الطرف المقابل، وهذا الكلام غير صحيح. نحن قلنا من البداية أن الاتفاق يجب أن يكون ربح مقابل ربح، وسنتابع ذلك".
 

يذكر العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران تشهد توترا منذ وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال حملته الانتخابية للرئاسة، الاتفاق النووي، المبرم بين إيران وبريطانيا والصين وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا والمانيا والصين، بـ"الكارثي" وهدد بإلغائه. ورد مرشد الثورة الإسلامية الإيرانية اية الله على خامنئي، على ذلك بقوله إن بلاده "ستحرق" الاتفاق النووي إذا انتهكه الطرف الآخر واستمر البعض في التهديد بـ"تمزيقه".
 

من جهته، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مرارا عن معارضته للاتفاق النووي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان